شركة المرعبين المحدودة

شركة المرعبين المحدودة (بالإنجليزية: Monsters, Inc) هو فيلم كوميدي أمريكي مُحرك حاسوبياً صدر عام 2001، من انتاج بيكسار انيميشن ستوديوز وتوزيع والت ديزني بيكتشرز. شارك في أداء الأصوات كلٌ من جون غودمان وبيلي كريستال وستيف بوشيمي وجيمس كوبورن وجنيفر تيلي. أخرج الفيلم بيتي دوكتر في أول عمل له كمخرج، وقام بالإنتاج التنفيذي جون لاسيتر وأندرو ستانتون. يركز الفيلم على وحشين - جيمس ب. سوليفان "سولي" وشريكه ذو العين الواحدة وصديقه المقرب مايك وازوفسكي - وهما يعملان في مصنع شركة المرعبين المحدودة لإنتاج الطاقة، والذي يولد الطاقة عن طريق تخويف أطفال البشر. يعتقد الوحوش ان الأطفال سامون، ومع ذلك، عندما تتسلل طفلة إلى المصنع، يحاول سولي ومايك إعادتها إلى منزلها قبل فوات الأوان.

شركة المرعبين المحدودة
Monsters, Inc. (بالإنجليزية)
معلومات عامة
التصنيف
فيلم رسوم متحركة
الصنف الفني
فيلم رفقاء — فيلم للأطفال — فيلم وحوش — فيلم فنتازيا
تاريخ الصدور
مدة العرض
92 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
موقع الويب
الطاقم
المخرج
السيناريو
أندرو ستانتون — Dan Gerson (en) — ريت ريس — جوناثان روبرتس
الأصوات
الموسيقى
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
  • بيكسار
المنتج
دارلا كي.أندرسون
التوزيع
إنتركوم — نتفليكسديزني+
الإيرادات
632٬316٬649 US$
التسلسل
السلسلة
رقم 4 في سلسلة:
قائمة أفلام بيكسار
سبقه : حكاية لعبة 2
تلاه : البحث عن نيمو
رقم 1 في سلسلة:
شركة المرعبين المحدودة
تلاه : جامعة المرعبين

بدأ دوكتر في تطوير الفيلم عام 1996، وكتب القصة مع جيل كالتون وجيف بيدجون ورالف إغلستون. كتب أندرو ستانتون السيناريو مع كاتب السيناريو ادن جيرسون. مرت الشخصيات بالعديد من التجسيدات خلال عملية إنتاج الفيلم التي استمرت خمس سنوات. وجد الفريق الفني ورسامي الرسوم المتحركة طرقًا جديدة لعرض الفراء والقماش بشكل واقعي للفيلم. ألف راندي نيومان موسيقى الفيلم، وهو رابع فيلم من أفلام بيكسار يقوم راندي بتأليف موسيقاه.

أشاد النقاد بفيلم شركة المرعبين المحدودة، واثبت نجاحه في شباك التذاكر منذ إطلاقه في 2 نوفمبر 2001 إذ حقق أكثر من 577 مليون دولاراً أمريكي في جميع أنحاء العالم ليصبح ثالث أعلى فيلم إيراداً عام 2001. حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل أغنية اصلية عن أغنية "If I Didn't Have You"، كما رُشح لجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، لكنه خسر أمام فيلم شريك من انتاج شركة دريم ووركس أنيميشن. كما رشح أيضًا لأفضل موسيقى تصويرية وأفضل مونتاج صوتي. شهد الفيلم إعادة إصدار ثلاثي الأبعاد في دور العرض في 19 ديسمبر 2012. في 21 يونيو 2013 صدرت بادئة للفيلم بعنوان جامعة المرعبين من إخراج دان سكانلون. سوف يتم إطلاق مسلسل ويب بعنوان المرعبين في العمل على ديزني+ في أوائل عام 2021.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.