شعاع ضوئي

الشعاع الضوئي أو الشعاع من الضوء أو أشعة ضوئية هو أحد أنواع الأشعة و هو إسقاط ضيق من طاقة الضوء يشع من مصدره إلى شعاع عريق و شاهق طولا، و أحد أنواع هذا الضوء هو شعاع الشمس الذي يصفى و يرشح حينما يشع من الشمس إلى سقوطه على كائنات متعددة مثل السحاب و النافذات و أوراق النبات و هناك أيضا عدة أنواع من الشعاع من الضوء الذين غالبيتهن مصطنع، و هؤلاء الأشعة الضوئية المصطنعة يصنعون من مصباح أو أي مخرج أو منتج ضوئي، على الإضافة إلى عاكس مكافئ

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
هذه المقالة ربما تحتاج إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج إلى تهذيب.(نوفمبر 2015)
شعاع شمسي يظهر من داخل أخدود
موقع الشمس

الشعاع الشمسي (أو الضوئي) يمثل بخط إلى ما لا نهاية، يُستخدم لتحديد الظل (الذاتي والمحمول) للأجسام الممثلة.

  • بصفة عامة أن كمية الإشعاع الشمسي الواقعة على سطح تعتمد على ارتفاع الشمس بالتسبة للأفق (خلال التغيرات الموسمية) وعلى موقعة.
    • موقع الشمس قي مسارها اليومي يحدد غن طريق زاويتين :
      • β : ارتفاع الشمس (الزاوية بين الأشعاع ش الذي يمر بمراكز الأرض والشمس ومسقطة ش^ على سطح أفقي) أو مكملة θz (زاوية ثريتي: بين ش والخط الرأسي المارر بمركز الأرض).
      • Ψ : السمت الشمسي (الزاوية بين الإسقاط الأفقي ش^ والاتجاه شمال جنوب).

مراجع

      • بوابة رياضيات
      This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.