شعبية الجبل الأخضر

شعبية الجبل الأخضر منطقة تقع في القسم الشمالي الشرقي من ليبيا وتعتبر عاصمة الجبل الأخضر مدينة البيضاء ومركز شعبية موجود فيها حتى قيام ثورة 17 فبراير وبعد ذلك صدر قرار من وزارة الحكم المحلي لتغيير التسمية إلى بلديات وانقسمت شعبية الجبل الأخضر سابقاً إلى بلدية البيضاء و بلدية شحات و بلدية الساحل.[3]

شعبية الجبل الأخضر
 

 

إحداثيات: 32°45′00″N 21°44′00″E  
تقسيم إداري
 البلد ليبيا [1] 
التقسيم الأعلى ليبيا  
العاصمة البيضاء  
رمز جيونيمز 443289 
أيزو 3166 LY-JA[2] 

أهم المدن

أهم مدن الجبل الأخضر مدينة البيضاء، ومن أشهر المدن الأخرى في الجبل الأخضر أيضاً مدينتي شحات وسوسة الأثرية.

الجامعات

جامعة عمر المختار ـ البيضاء .

ويوجد فرع للجامعة الاسمرية بمدينة البيضاء .
كما يوجد العديد من الجامعات والمعاهد الخاصة المتركزة في مدينة البيضاء .

المعاهد العليا

المعهد المهني العالي للمهن الشاملة ـ مدينة البيضاء .

المركز العالي الصحي ـ مدينة البيضاء .

المعهد المهني العالي للسياحة والفندقة ـ مدينة سوسه .

تاريخه

استخدمت هذه المنطقة في وقت الاستعمار الإيطالي لليبيا كمخبأ ومنطقة قتال للمقاومين الليبيين ضد الاستعمار الإيطالي ومن أشهرهم البطل الليبي عمر المختار والمجاهد حسين الجويفي .

التضاريس


يتميز الجبل الأخضر بتعدد أشكال الحياة البرية به، كما توجد به العديد من المحميات والمنتزهات الطبيعية منها منتزه وادي الكوف، كما تهطل الثلوج على مرتفعاته شتاء ومنها مدينة البيضاء .

في أكتوبر 2007 أعلن سيف الإسلام القذافي رئيس مؤسسة القذافي للتنمية عن إنشاء "محمية طبيعية صديقة البيئة في المنطقة بمدينة شحات الأثرية على لتكون مركزا عالميا للسياحة الأثرية والبيئية". يشار إلى أن منطقة الجبل الأخضر تعتبر من أجمل مناطق الطبيعة في ليبيا، إلا أن الغطاء النباتي والغابات انحسرت من 500 ألف هكتار قبل عشرين عاما إلى 180 الف هكتار في الوقت الحالي بسبب حرائق الغابات والبناء العشوائي.[5]

حيوانات الجبل الأخضر

تشتهر منطقة الجبل الأخضر بحيوانات وطيور عديده منها العقاب والغزال وشيهم المعروف محليا بصيد الليل والحجل والسليوه والكلاب والثعلب والذئب وحمام البري والأرنب البري والسلحفاة البرية والبحرية وبوم والغراب والخفاش والخلد والضبع.

أهم المناطق داخل المحافظة

وصلات خارجية

مراجع

  1.  "صفحة شعبية الجبل الأخضر في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. الناشر: مؤسسة ميتا برينز
  3. ديوان رئاسة الوزراء - وزارة الحكم المحلى تؤكد أنه خلال شهر ستكون المجالس البلدية منتخبة نسخة محفوظة 11 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. https://www.pm.gov.ly/news/item/202-رئيس-الحكومة-الانتقالية-يعلن-عن-إعادة-إحياء-جامعة-الإمام-محمد-بن-علي-السنوسي-الإسلامية-بمدينة-البيضاء-رئيس-الحكومة-الانتقالية-يعلن-عن-إعادة-إحياء-جامعة-الإمام-محمد-بن-علي-السنوسي-الإسلامية-بمدينة-البيضاء.html الحكومة الليبية الانتقالية - ديوان رئاسة الوزراء، تاريخ النشر:16-02-2012. نسخة محفوظة 12 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. سيف الإسلام القذافي يعلن مدينة شحات مركزا عالميا للسياحة وينشئ محمية طبيعية - مكتوب نيوز - تاريخ النشر 11 سبتمبر-2007- تاريخ الوصول 26 يناير-2009 نسخة محفوظة 15 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة ليبيا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.