شعب الأكها

شعب الأكها هم شعب ينتمي لقبائل التلال الأصلية التي تسكن قرى صغيرة في أعالي جبال تايلاند وبورما ولاوس ومقاطعة يونان الصينية. قدم شعب الأكها من الصين إلى جنوب شرقي آسيا في مطلع القرن العشرين الميلادي. فلقد سببت الحروب الأهلية في بورما ولاوس إرتفاعًا في تدفق أعداد المهاجرين من شعب الأكها، فيعيش الآن قرابة 80,000 منهم في كل من تشاينغ راي وتشاينغ ماي، المقاطعات الشمالية لتايلاند. وتعد قبيلة الأكها واحدة من أكبر قبائل التلال الأصلية. ويمكن للسياح زيارة العديد من قراهم خلال الرحلات السياحية التي تنظم في هذه المدن.

يتحدث شعب الأكها لغة الأكها وهي لغة تنحدر من فروع لغة "اللولويش" وهي لغة من عائلة اللغات التبيتية البورمية. تنتمي لغة الأكها عن قرب للغة "ليسو" (لغة نغمية من اللغات التبتية البورمية يتحدثها سكان يونان الصينية) ويعتقد أن الأكها كانت تنتمي في السابق إلى قبائل "اليي" التي تعيش على الصيد وهم الشعب الذي حكم سهول "باوشان" و"تينج تشونج" في يونان الصينية قبل غزو أسرة مينغ لها عام 1644م.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.