شعب الإيغبو

شعب الإغبو (بالإنجليزية: Igbo people وتُلفظ إيبو  /ˈiːboʊ/ EE-boh ؛ وبالإنجليزية الأمريكية: تُلفظ إغبو /ˈɪɡboʊ/ ؛ وتُلفظ أيضًا Ibo وسابقًا  Iboe, Ebo, Eboe, Eboans, Heebo) وباللغة المحلية: Ṇ́dị́ Ìgbò [ìɡ͡bò]. مجموعة إثنية في جنوب شرق نيجيريا. ثمّة الكثير من التكهنات حول أصول شعب الإغبو، إذ من غير المعروف بالضبط كيف تشكلت المجموعة. جغرافيًا، ينقسم موطن الإغبو إلى قسمين غير متساويين على نهر النيجر – جزء شرقي (وهو الأكبر) و جزء غربي. شعب الإغبو هو واحد من أكبر المجموعات الإثنية في أفريقيا.

لغة الإغبو هي جزء من عائلة اللغات النيجرية الكنغوية. وهي مقسمة إلى لهجات إقليمية عديدة، وهي مفهومة تبادليًا إلى حد ما مع مجموعة «اللغات الإدويدية». يمتد موطن الإغبو على نهر النيجر السفلي، شرق وجنوب المجموعات الإدويدية والإدمودية، وغرب مجموعة كروس ريفر السفلى (كروس ريفر).

في المناطق الريفية في نيجيريا، يعمل سكان إغبو في الغالب كحرفيين ومزارعين وتجار. أهم المحاصيل هي اليام. وتشمل المحاصيل الرئيسية الأخرى البفرة والقلقاس المأكول.

قبل الحكم الاستعماري البريطاني في القرن العشرين، كان شعب الإغبو مجموعة مفتتة سياسيًا، مع عدد من المشيخات القبلية المركزية مثل نري ،واتحاد آرو، وأغبور. أدخل فريدريك لوغارد نظام الإيز «الزعماء المفوضين». لم يتأثروا بحرب الفولاني وما نتج عنها من انتشار الإسلام في نيجيريا في القرن التاسع عشر، وأصبحوا مسيحيين بأغلبية ساحقة في ظلّ الاستعمار. في أعقاب إنهاء الاستعمار، تولد شعور قوي بالهوية الإثنية لدى شعب الإغبو. أثناء الحرب الأهلية النيجيرية في الفترة 1967-1970، انفصلت أراضي الإغبو لتشكل جمهورية بيافرا التي لم تدم طويلًا. حركة إقامة دولة بيافرا ذات السيادة «ماسوب»، هي منظمة طائفية تشكلت عام 1999 وتواصل صراعاً لاعنفيًا سعيًا لدولة إغبو المستقلة.

توجد مجموعات سكانية كبيرة من مجموعة الإغبو الإثنية في الكاميرون والغابون وغينيا الاستوائية، وكذلك خارج أفريقيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.