شعب تيمني

شعب تيمني أو تيمن أو تيماني، هي مجموعة عرقية في غرب أفريقيا. وتتواجد في الغالب في الأجزاء الشمالية الغربية والوسطى من سيراليون، فضلًا عن تواجدهم في العاصمة فريتاون. كما يوجد البعض منهم في غينيا. يشكل شعب تيمني أكبر مجموعة عرقية في سيراليون، حيث تبلغ نسبتهم 35% من مجموع السكان، وهي نسبة تزيد قليلًا عن نسبة شعب مندي التي تبلغ نسبتة 31%. يتحدث تيمنيون لغة ميل، وهي فرع من لغات نيجرية كنغوية.

تيمني
أطفال تيمنيون، عام 1968
مجموع السكان
2,250,015
35% من سكان سيراليون
المناطق مع الدلالات الإحصائية
 سيراليون


مقاطعة بورت لوكو (بالإنجليزية: Port Loko District)‏
مقاطعة تونكوليلي (بالإنجليزية: Tonkolili District)‏
مقاطعة بومبالي (بالإنجليزية: Bombali District)‏
مقاطعة كامبيا (بالإنجليزية: Kambia District)‏
مقاطعة كيناما (بالإنجليزية: Kenema District)‏
المقاطعة الغربية

اللغات

اللغة التيمنية (بالإنجليزية: Temne language)‏
اللعة الإنجليزية السراليونية (بالإنجليزية: Sierra Leone English)‏
لغة كريو (بالإنجليزية: Krio language)‏

الديانات

إسلام (بين 90-95%), نصرانية (بين5-10%)

المجموعات الإثنية المرتبطة

شعب الليمبا (بالإنجليزية: Limba people)‏
شعب اللوكو (بالإنجليزية: people Loko)‏
شعب الغولا (بالإنجليزية: Gola people)‏

من المحتمل أن يكون أصل شعب تيمني من منطقة فوتاجلون في غينيا، الذين غادروا مستوطناتهم الأصلية هربًا من غزوات شعب فولاني وهاجروا جنوبًا قبل الاستيطان بين نهر كولنتي ونهر روكل في سيراليون في القرن الخامس عشر. وكان دينهم التقليدي بورو وبوندو، الذي يتضمن مراسم بدء السري. وصل الإسلام إلى شعب تيمني في سيراليون عن طريق التجار المسلمين، ومع مرور الوقت تحول معظم تيمنيون إلى الإسلام. وخلال الحقبة الاستعمارية، تحول البعض إلى المسيحية. وضل البعض على دينهم التقليدي.

يمتهن التيمنيون تقليديًا مهنة الزراعة، كزراعة الأرز والكسافا والدخن وجوزة الكولا. وتشمل محاصيلهم النقدية أيضًا الفول السوداني والتبغ. كما أن بعض تيمنيون هم من الصيادين والحرفيين والتجار. مجتمع تيمني هو مجتمع أبوي. وقد ظهر نظامًا سياسيًا لا مركزي مع رؤساء القرى، وطبقات اجتماعية هرمية. كان شعب تيمني أحد المجموعات العرقية التي كانت ضحية تجارة الرقيق التي تم تداولها آنذاك في جميع أنحاء جنوب الصحراء الكبرى وعبر المحيط الأطلسي حتى تصل إلى المستعمرات الأوروبية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.