شعر (محافظة تربة)

شِعِر : بكسر الشين و كسر العين, هو مركز من مراكز قبيلة البقوم وهو من أكبر المراكز التي تتبع لمحافظة تربة البقوم في المملكة العربية السعودية إن لم يكن أكبرها, و يبعد عن المحافظة بمسافة 37 كم ( شمال شرق ) و عن محافظة الخرمة ب 50 كم ( جنوب غرب ) و سمي شعر ( شعِرًا ) ؛ لكثرة و وفرة الشعراء ولأنة سابقًا كان ملتقى شعراء بني هلال و يقع المركز على ضفاف وادي تربة الشهير .

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ التفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010)
شِعِر
شعر (محافظة تربة)
علم
شعر (محافظة تربة)
شعار

تاريخ التأسيس 1358هـ
تقسيم إداري
البلد  السعودية
المنطقة مكة المكرمة
السكان
التعداد السكاني 15 ألف نسمة نسمة (إحصاء )
معلومات أخرى

قصة التأسيس

تأسست قرية شَعِر في عام 1358هـ - 1939م على يد الشيخ / عايض بن برغش بن ردة الهذيلي البقمي ,و كانت القرية آنذاك عبارة عن صحراء قاحلة تحفها بعض غابات الأشجار هُنا وهُناك . دبت الحياةُ هُنا بحلول عام 1939م بعد أن قدم رجلٌ أعزل ( الشيخ عايض آنف الذكر ) تاركًا الجبل الأسمر المسمى ( جبل حضن ) نازلاً إلى السهل و قد بذل جهدًا لايكاد يُصدق في وضع اللبنات الأولى للقرية الناشئة. ثم بدأ يتوافد عليه أفراد من قبيلته عاضدوه في التأسيس و البناء حتى أقتربت ( شعر ) حالياً من أن تحمل لقب ( محافظة )

عرضه ذوي شداد يتقدمهم بشير بن ساير الهذيلي عند مساعده عايض بن برغش بعد مضايقه هزاع الصفراء له في امتلاك شعر


ياسلامي ياهل العرف ورجال اللزوم

مثل حيد فالمناصيب سيسانه صخر

غرسة في شعر ترسي على حيد البقوم

مثل ما ترسي المواني على سيف البحر

ما نزلنا بالتمسكان واشوار الرخوم

أرسي ياهدب الجرايد ودمرج بالحثر

غرسنا اللي غارسينه بفركات الخشوم

كسوته من عندنا الماس والدم الحمر

علموا ذكار ياللي تودون العلوم

لايهز الضلع والضلع ساسه من صخر

بندقي غالي وفي الحربي لحوم

وان تعدى الشره مخابطها منه الخطر

ما تخون سلومها من قديمات السلوم

عالقن نيشانها فالشيوخ وفالجبر

من يضيع القايلة ما يعلم باليموم

ومن يضيع الليل يسري على نور القمر

سكان مركز شَعِر

يُقدر عدد سكان شعر ب 15000 نسمة و عدد المنازل ب 1000 منزل ؛ و أغلبية السكان من ( قبيلة هذيل البقوم كما يسكن المركز عدد من أفراد قبائل شمل البقوم مثل القواودة من محاميد البقوم

الخدمات المتوفرة بالمركز

يتوفر في شعر بعض خدمات البنية التحتية من أسفلت ( طريق معبد ) و كهرباء عامة و خطوط هواتف أرضية و متنقلة و مدارس ابتدائية و متوسطة و ثانوية للبنين و البنات و مركز رعاية صحية أولية و مركز إداري تابع لمحافظة تربة البقوم و هي من المحافظات التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة كما يوجد بالمركز العديد من محطات تعبئة البنزين و الديزل و محلات للتموينات الغذائية وكذلك يوجد بها نادي شعر الرياضي.

المصادر والمراجع و مواقع ذات صلة

http://www.hathailly.com/vb/index.php?

http://www.degnah.com/vb/index.php

http://www.makkah.gov.sa/page/592

  • بوابة جغرافيا
  • بوابة تجمعات سكانية
  • بوابة السعودية
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.