شمال إيطاليا

شمال إيطاليا ((بالإيطالية: Italia settentrionale)‏ أو الشمال فقط Nord) هو منطقة جغرافية وثقافية في الجزء الشمالي من إيطاليا. وهي منطقة غير إدارية تتكون من ثماني مناطق إدارية في شمال إيطاليا: وادي أوستا، بييمونتي، ليغوريا، لومبارديب، إميليا-رومانيا، فينيتو، فريولي فينيتسيا جوليا وترينتينو ألتو أديجي/ سودتيرول. اعتبارًا من عام 2014 م، كان عدد سكانها 27٬801٬460 نسمة. يتحدث السكان بلغات الرايتو الرومانسية [الإنجليزية] والغالو-إيطالية [الإنجليزية] في المنطقة، على عكس اللغات الإيطالية-الدلماسية المستخدمة في بقية إيطاليا. تُعتبر اللغة البندقية أحيانًا جزءًا من اللغات الإيطالية-الدلماسية، لكن بعض المنشورات الرئيسية مثل إيثنولوغ(1) وغلوتولوغ تعرفها باسم الغالو-إيطالية (Gallo-Italic).

شمال إيطاليا
Italia settentrionale
(بالإيطالية: Italia settentrionale)‏ 
 

إحداثيات: 45°30′N 10°30′E  
تقسيم إداري
 البلد  إيطاليا
مناطق إيطاليا
خصائص جغرافية
 المساحة 120٬260 كم2 (46٬430 ميل2)
عدد السكان
 عدد السكان 27801460 (2014) 
 تقدير (2014 est.) 27٬801٬460
الكثافة السكانية 231.1 نسمة/كم2
معلومات أخرى
اللغة الرسمية الإيطالية  
اللغات  
 – لغة رسمية اللغة الإيطالية
 الأقليات اللغوية التاريخية
 – اللغات الإقليمية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

يستخدم المعهد الوطني للإحصاء (ISTAT) لأغراض إحصائية مصطلحي شمال غرب إيطاليا وشمال شرق إيطاليا في تقاريرها والتي تشمل المناطق الإحصائية الخمس في إيطاليا. تُستخدم هذه التقسيمات الفرعية لتحديد المستوى الأول لتسميات الوحدات الإقليمية للإحصاء (NUTS) ("NUTS 1 regions") داخل الاتحاد الأوروبي، والدوائر الإيطالية للبرلمان الأوروبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.