شوكيات الجلد

شوكيات الجلد جمیع أفراد هذه الشعبة معیشتها بحریة حرة قریبا من الشواطئ وحركتها بطیئة ویسهل التعرف علیها من صفاتها الخارجیة مثل جلدها الشوكي.

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
شوكيات الجلد
العصر: Cambrian–recent
شوكيات متنوعة

المرتبة التصنيفية شعبة [1][2] 
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
العويلم: بعديات حقيقية
الشعبة العليا: ثانويات الفم
الشعبة: شوكيات الجلد
جاكوب كلاين, 1734
الاسم العلمي
Echinodermata[1][2][3] 
جاكوب كلاين    ، 1734   
الشعيبات والفئات
  • HomalozoaGill & Caster, 1960
Homostelea
Homoiostelea
Stylophora
CtenocystoideaRobison & Sprinkle, 1969
زنبق البحر
ParacrinoideaRegnéll, 1945
سيستويدياتvon Buch, 1846
نجم البحر الهش
نجم البحر
  • Echinozoa
قنفذ البحر
خيار البحر
Ophiocistioidea
Helicoplacoidea
?Arkarua
Edrioasteroidea
بلاستويديات
EocrinoideaJaekel, 1899
† = منقرض

خصائصها

  • جهازها الهیكلي داخلي على شكل صفائح كلسیة أو عظیمات ذات أشواك صغیرة أو كبیرة وهي مغطاة بـ(جل) سمیك.
  • لها جهاز وعائي مائي (دوراني مائي)
  • لاتمتلك أعضاء إخراجیة.
  • الجنسان منفصلان.
  • التنفس بواسطة الخیاشیم الجلدیة الرقیقة أو الأقدام الأنبوبیة.
  • لها جهاز عصبي یتكون من حلقة حول الفم وأعصاب شعاعیة.

تصنیفها: تصنف شعبة شوكیات الجلد إلى عدة طوائف أهمها:

طائفة الخیارات

وهي حیوانات تشبه الخیار في شكلها توجد في قاع البحر ملتصقة بالصخور أو داخل حفر في الرمل أو الطین - ولاتمتلك أذرع ولا أشواك وجسمها عضلي سمیك یحتوي على صفائح لها لوامس حول الفم یتراوح عددها من 10 Cucumber 30 لامسا. من أمثلتها خیار البحر وتتميز بشكلها الذي يشبه النقانق .

طائفة القنفذیات

(بالإنجليزية: Echinoidea) تعیش على الشواطئ البحریة في المناطق الصخریة والطینیة متحركة (غیر ملتصقة) تتمیز أفراد هذه الطائفة بجسمها المستدیر الكروي أو القرصي والمغلف بصدفة رقیقة أو بصندوق مجوف مكون من صفائح متلاصقة یتصل بها أشواك Astropecten تكون طویلة في بعض الأنواع ولا یوجد لها أذرع ومن أمثلتها قنفذ البحر دائرية الشكل منتفخة

طائفة الزنبقیات

(بالإنجليزية: Crinoidea) تشبه أفراد هذه الطائفة النباتات العادیة في شكلها (تشبه الزهور) حیث لها ساق یتركب من صفائح جیرية وزوائد وریش البحر Sealily تساعدها على الالتصاق ویتفرع منه خمسة أذرع مرنة تحیط بالفم. من أمثلتها زنابق البحر النجمي.

طائفة النجوم الهشة

(بالإنجليزية: Asteroidea) هي شوكیات نجمیة الشكل جمیع أفراده بحریة تعیش ملتصقة بالصخور ذات أذرع تتصل بالقرص المركزي ولها أقدام أنبوبیة ذات ممصات على السطح السفلي (الفمي) من أمثلتها نجم البحر ونجم البحر الهش (Astropecten Starfish) مثال : نجم البحر یتكون جسم نجم البحر من قرص منبسط متصل به خمسة أذرع مثلثة الشكل على سطحه العلوي(اللافمي) أشواك عدیدة صغیرة صلبة غیر حادة تنشأ من الهیكل الداخلي. ویوجد حولها ملاقط دقیقة تساعد في تنظیف سطح الجسم وفي اقتناص الغذاء كما توجد خیاشیم جلدیة عدیدة دقیقة تبرز من تجویف الجسم كما یوجد على السطح العلوي مصفاة مستدیرة تؤدي إلى الجهاز الوعائي المائي وقریبا من مركز السطح العلوي توجد فتحة صغیرة جدا غیر واضحة هي فتحة الشرج أما السطح السفلي (الفمي) فیحتوي على الفم الذي یمتد منه في كل ذراع میزاب للمشي تبرز على حافتیه أشواك كبیرة متحركة تحمي صفوف الأقدام الأنبوبیة.

التصنيف

أنواع شوكيات الجلد:

  • النجوم الهشة والنجوم السلة.
  • قنافذ البحرودولارات الرمل.
  • زنابق البحر والنجومم الريشية
  • خيار البحر


مراجع

  1. وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2004
  2. وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — المؤلف: Michael A. Ruggiero ، ‏Dennis P. Gordon ، ‏Thomas M. Orrell ، ‏نيكولا بايلي ، ‏Thierry Bourgoin ، ‏Richard C. Brusca ، ‏توماس كافلييه سميث ، ‏Michael D. Guiry و Paul M. Kirk — العنوان : A Higher Level Classification of All Living Organisms — المجلد: 10 — الصفحة: e0119248 — العدد: 4 — نشر في: بلوس ونhttps://dx.doi.org/10.1371/JOURNAL.PONE.0119248https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25923521https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4418965 — الرخصة: CC0
  3.  "معرف Echinodermata في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 2 يناير 2020.

    ّّ

    ّّ

    مراجع

        وصلات خارجية

        • بوابة عالم بحري
        • بوابة علم الأحياء التطوري
        • بوابة علم الأحياء القديمة
        This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.