شيوعية يسارية

تُعتبر الشيوعية اليسارية، أو اليسار الشيوعي، الموقف الذي تبناه الجناح اليساري من الشيوعية، والذي ينتقد الأفكار والممارسات السياسية التي يؤيدها الماركسيون اللينينيون والاشتراكيون الديمقراطيون. يتمسك الشيوعيون اليساريون بالمواقف التي يعتبرونها ذات مصداقية ماركسية أكثر من وجهات نظر الماركسية اللينينية التي اعتنقها الشيوعية الدولية بعد بلشفتها من قبل جوزيف ستالين وخلال مؤتمرها الثاني.

هناك في العموم تياران للشيوعية اليسارية: اليسار الإيطالي واليسار الهولندي-الألماني. تأسس اليسار الشيوعي في إيطاليا خلال الحرب العالمية الأولى عبر منظمات مثل الحزب الاشتراكي الإيطالي والحزب الشيوعي الإيطالي. يعتبر اليسار الإيطالي نفسه لينينيًا بطبيعته، لكنه يشجب الماركسية اللينينية كشكل من أشكال الانتهازية البرجوازية التي جسدها الاتحاد السوفيتي في عهد ستالين. يتمثّل اليسار الإيطالي حاليًا في منظمات مثل حزب الشيوعيين الدوليين (Battaglia Comunista) والحزب الشيوعي العالمي. انشق اليسار الهولندي-الألماني عن فلاديمير لينين قبل حكم ستالين وبات يدعم الشيوعية المجالسية والليبرالية الماركسية بصورة ثابتة عكس اليسار الإيطالي الذي أكد الحاجة إلى حزب ثوري عالمي.

تختلف الشيوعية اليسارية عن معظم أشكال الماركسية الأخرى في الاعتقاد أن الشيوعيين يجب ألا يشاركوا في البرلمانات البرجوازية، ويقف البعض ضد المشاركة في النقابات العمالية المحافظة. على أي حال، انقسم العديد من الشيوعيين اليساريين حول انتقاد البلاشفة، إذ انتقد أنصار الشيوعية المجالسية البلاشفة بسبب وظائف الحزب النخبوية وشددوا على تنظيم الطبقة العاملة بصورة أكثر استقلالية دون اللجوء إلى أحزاب سياسية.

كان تأثير روزا لوكسمبورغ كبيرًا على معظم الشيوعيين اليساريين على الرغم مقتلها في عام 1919 قبل ظهور اليسار الشيوعي كتيار مستقل. تتضمن قائمة أنصار الشيوعية اليسارية كلًا من أماديو بورديغا وأونوراتو دامن وجاك كامات وهيرمان غورتر وأنطوني بانيكوك وأوتو روهلي وسيلفيا بانكهيرست وبول ماتيك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.