صافي الربح

صافي الربح أو صافي الدخل أو الخط السفلي أو الأرباح هي أسماء مختلفة لمقياس ربحية مشروع ما بعد احتساب جميع التكاليف والضرائب. هو الربح الفعلي للمشروع، متضمن مصاريف التشغيل المستثناة من إجمالي الربح.

المرادف المشترك لصافي الربح عند مناقشة البيانات المالية (التي تشمل الميزانية العمومية وبيان الدخل) هو صافي الدخل. نتج هذا المصطلح عن المظهر التقليدي لبيانات الدخل التي تظهر فيها جميع الإيرادات والنفقات المخصصة خلال فترة زمنية محددة في أسفل التقرير.

بمفهوم أبسط، صافي الربح هو المال المتبقّي بعد دفع كل النفقات اللازمة لإدارة المشروع. لكن من الناحية العلمية يمكن أن يصبح تحديد صافي الربح مشكلة معقدة جدا. يلجأ محاسبي أو ماسكي الدفاتر تلك الشركات إلى دراسة الإيرادات والمصروفات بشكل سليم داخل فترة زمنية محددة. قد يختلف التعريف من بلد إلى أخرى كما هو الحال بين التعريف في المملكة المتحدة والتعريف في الولايات المتحدة. ففي الولايات المتحدة، غالبا ما يرتبط صافي الربح بصافي الدخل أو الربح بعد طرح الضرائب (انظر المثال أدناه).

نسبة هامش الربح الصافي هي نسبة مئوية مرتبطة، للحصول عليها يتم قسم صافي الربح على العائد (الربح).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.