صفية بنت أبي عبيد

صفية بنت أبي عبيد بن مسعود الثقفية، زوج عبد الله بن عمر بن الخطاب - م- و أخت المختار بن أبي عبيدة الثقفي وهي إحدى النساء التابعيات الصالحات العابدات. قال عنها العجلي: صفية بنت أبي عبيد تابعية ثقة. وعدها ابن حبان من راويات الحديث الثقات، فقد رأت عمر بن الخطاب- - وروت عنه ولها معه أخبار كما أنها رأت ثلاثاً من أمهات المؤمنين عائشة و حفصة وأم سلمة ن. كما روى عن صفية جماعة من أكابر التابعين وثقاتهم، وممن عرفوا بالعلم والفضل ومنهم: سالم بن عبد الله بن عمر ونافع مولى زوجها وعبد الله بن دينار وغيرهم وقد روى لها الإمام مسلم وأبو داود والنسائي.

صفية بنت أبي عبيد
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة محدثة  

كانت صفية مجلة لزوجها ومحبة له. وكان عمر بن الخطاب يقدر زوجة ابنه ويجلها وقد أحسنت صفية تريية أولادها وبناتها ليسيروا على هدي الصلاح. أوردت المصادر أن عبد الله بن عمرو، آخر من توفي بمكة من الصحابة، وكانت وفاته سنة (73 هـ). أما صفية فلا يدرى بالتحديد متى كانت وفاتها- رحمها الله- وبالتأكيد كانت وفاتها بعد سنة 73 هـ . وفي صحيح البخاري[1] أن استصرخ عليها (يعني كانت تحتضر، وقد جاء في رواية: وهي في شدة وجع) في حياة زوجها ابن عمر رضي الله عنهما فظاهر هذا أنها مات في حياة زوجها ابن عمر رضي الله عنهما

المصادر

  1. )برقم ١٠٩٢ المجلد الأول ص٣٢٧

    (من موقع الدر المكنون).

    • بوابة المرأة
    • بوابة الحديث النبوي
    • بوابة أعلام
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.