صفيحة أوراسية

الصحيفة الأوراسية هي الصفيحة التكتونية التي تضم معظم أوراسيا، باستثناء شبه القارة الهندية وشبه الجزيرة العربية وشرق سيبيريا، والتي تشمل أيضًا القشرة المحيطية التي تمتد غربًا حتى أعراف منتصف الأطلسي، وشمالاً إلى قمم جاكل.[1]

  الصفيحة الأوراسية باللون الأخضر

الحد الشمالي الشرقي هو الحدود مع صفيحة أمريكا الشمالية، وإلى الجنوب الشرقي مع صفيحة بحر الفلبين، وربما حتى صفيحة أوخوتسك والصفيحة الصينية. الحد الجنوبي الغربي مع صفيحة أفريقيا، والصفيحة العربية في الوسط وبين الصفيحة الهندية الأسترالية الجنوبي الشرقي. الحد الغربي يمتد من حد صفيحة أمريكا الشمالية التي تشكل الجزء الشمالي من قمم وسط المحيط الأطلسي، والتي تنتهي عند أيسلندا. كانت ثورة بركان إلدفيل الواقع في جزيرة هيماي الأيسلندية عام 1973، ناجمة عن تحرك صفيحتي أمريكا الشمالية والأوراسية نتيجة لقوى التنافر بين الصفائح التكتونية.

مراجع

  1. "Sizes of Tectonic or Lithospheric Plates". Geology.about.com. 2014-03-05. مؤرشف من الأصل في 05 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ 26 ديسمبر 2015.

    انظر أيضا

    • بوابة علوم الأرض
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.