صليب الجنوب (كوكبة)

كروكس (/krʌks/، والمعروف أيضًا باسم صليب الجنوب) عبارة عن كوكبة ممركزة على أربعة نجوم في السماء الجنوبية ضمن أحد الأجزاء المشرقة من درب التبانة. تُعد من بين الكوكبات الأكثر تميزًا إذ تتميز كل من نجومها بقدر ظاهري واضح أكثر إشراقًا من +2.8، على الرغم من أنها أصغر الكوكبات الـ 88 الحديثة. يعني اسمها باللاتينية «الصليب»، إذ يشبه شكلها الصليب أو «مجمة» على شكل طائرة ورقية.

تهيمن الكوكبة على النجم الأزرق الأبيض ألفا (أكروكس)، وهو ألمع نجوم الكوكبة وأكثرها توضعًا جنوبيًا. تظهر أربعة نجوم أقل بريقًا في اتجاه عقارب الساعة وتُرتب تصاعديًا حسب حجمها: النجم بيتا (ميموسا)، والنجم إبسيلون (غاكروكس)، والنجم غاما (إماي)، والنجم دلتا (جينان). العديد من تلك النجوم الأكثر سطوعًا أجزاء في تجمع سكوربيوس-قنطورس، وهي مجموعة كبيرة من النجوم الزرقاء الحارة التي يبدو أنها تشترك في أصولها المشتركة وحركتها عبر درب التبانة الجنوبي.

يحتوي كروكس على أربعة نجوم متغيرة السطوع، كل منها مرئي للعين المجردة في الظروف المثلى. يحتوي كروكس أيضًا على العنقود المفتوح المشرق والملون المعروف باسم صندوق الجواهر أو إن جي سي 4755 على حدوده الغربية. إلى الجنوب الشرقي، يوجد سديم مظلم كبير نسبيًا بالقرب من الدرجات 7- 5 الذي يُعرف باسم سديم كيس الفحم، تُعين أجزاء منه في الكوكبات المجاورة لكوكبة قنطورس وكوكبة الذبابة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.