صمام شمسي

الصمام الشمسي هو صمام تحكم في التدفق الذي يقوم بإيقاف تدفق الغاز تلقائيًا أثناء ضوء النهار. حصل مخترعها غوستاف دالين عام 1912 على جائزة نوبل في الفيزياء. كان الصمام هو المكون الأساسي لضوء دالين المستخدم في المنارات من القرن العشرين حتى الستينيات، وفي ذلك الوقت كانت الإضاءة الكهربائية مسيطرة. شكك مهندسون بارزون، مثل توماس أديسون، في إمكانية عمل الجهاز. طلب مكتب براءات الاختراع الألماني مظاهرة قبل الموافقة على طلب البراءة.[1]

صمام شمسي (TM34299) صممه غوستاف دالين، عام 1912، المتحف الفني في ستوكهولم.

التصميم

يتم التحكم في الصمام بواسطة أربعة قضبان معدنية محاطة في أنبوب زجاجي. يحيط بالقضيب المركزي الذي يتم أسوداده القضبان الثلاثة المصقولة. عندما تسقط أشعة الشمس على جميع القضبان، تسمح الحرارة الممتصة للشمس بتوسيع القضيب المظلم بشكل غير متساوٍ لقطع إمدادات الغاز. بعد غروب الشمس، يبرد القضيب المركزي، ليصبح بنفس طول القضبان المصقولة وفتح إمدادات الغاز. يضيء الغاز بواسطة ضوء تجريبي صغير دائم الإشتعال.

جودة الجهاز

أثبت نظام دالين لإضاءة الأسيتيلين للملاحة البحرية أنه موثوق للغاية، كما يتضح من المنارة في جزيرة تشومبي قبالة زنجبار. تم بناء هذه المنارة في عام 1904 وتحويلها إلى عملية أوتوماتيكية لغاز الأسيتيلين غير المأهولة في عام 1926.[2] وظلت تركيبة إضاءة الأستيلين، التي يسيطر عليها صمام الشمس، قيد الاستخدام حتى تم تحويل المنارة إلى نظام يعمل بالطاقة الشمسية (نظام ضوئي) في عام 2013.[3]

المراجع

  1. The Sun Valve, History from the AGA website (archived link). نسخة محفوظة 10 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. Jeremy D'Entremont (August–September 2004). "Zanzibar's Chumbe Lighthouse Celebrates a Century of Service". Lighthouse Digest. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2017.
  3. "Historical Monuments". Chumbe Island Coral Park. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2017.
    • بوابة الفيزياء
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.