صن ميكروسيستمز

صن ميكروسيستمز (بالإنجليزية: Sun Microsystems) - هي إحدى شركات إنتاج التقانة العالمية ومن أهم منتجاتها أنظمة التشغيل وخواديم Sun Microsystem كما أنها هي الشركة المطورة للغة جافا وهي لغة تستخدم في برمجة تطبيقات الويب بالإضافة إلى أنها كائنية التوجه.[1][2][3] تتخذ الشركة من وادي السيلكون في ولاية كاليفورنيا الأمريكية مقراً لها. تنتج شركة صن بالإضافة للخواديم، الحواسيب الشخصية ذات الاستخدام المتخصص المبني على معالج SPARC والتي تقوم بإنتاج صور عالية الدّقة تستخدم في مجال النفط لتحديد عمق وامتداد البئر كذلك في مجال الطب لعمل صورة ثلاثية الأبعاد لمكونات الجسم.

صن ميكروسيستمز
 

 

تاريخ التأسيس 24 فبراير 1982 
البورصة بورصة نازداك (SUNW) 
الدولة
الولايات المتحدة  
المؤسس فينود خوسلا ،  وآندي بيكتولشيم ،  وبيل جوي ،  وسكوت ماكنيلي  
المالك أوراكل  
المدير التنفيذي جوناثان آي. شوارتز  
المقر الرئيسي سانتا كلارا، كاليفورنيا (الولايات المتحدة ) 
الشركة الأم أوراكل  
عدد الموظفين 34600 (2007) 
الصناعة حوسبة ،  وتصنيف صناعي قياسي دولي لجميع النشاطات الاقتصادية ،  وتطوير برمجيات  
المنتجات خادم (حوسبة) ،  ومحطة عمل ،  وعتاد الحاسوب ،  وبرمجيات  
موقع ويب الموقع الرسمي (الإنجليزية ) 
ماي إس كيو إل إيه بي  
 

ويرجع الفضل لشركة صن في تطوير نظام تشغيل SunOS المبني على قاعدة يونكس ومن ثم انتجت الشركة نظام تشغيل سولاريس المبني على يونكس أيضاً. كما يرجع الفضل لصن في تطوير نظام الملفات الشبكي NFS.

نظرا لانتشار الحواسيب الشخصية المبنية على معالجات إكس 86، بدأت الشركة تطوير نظام تشغيل متوافق مع معالجات إنتل لارتفاع كلفة تطوير معالج SPARC لانه لم يكن رائجاً كمعالجات x86. واتجهت شركة صن نحو نظام التشغيل الحر المعروف بلينكس والواجهة جنوم عوضا عن Motif.

و في الاونة الأخيرة استحوذت مؤسسةأوراكل على شركة صن وتمت الصفقة بـ 7.4 مليار دولار بمعدل 9.5 دولار للسهم، بعد أن فشلت شركة آي‌ بي‌ إم في شرائها.

انظر أيضا

مراجع

  1. [[The New York Times, Nov. 14, 2008] نسخة محفوظة 01 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. "Offshoring Software Development presentation by Sun to the aECD" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 10 سبتمبر 2008.
  3. "Sun snaps up software company Gridware". سي نت. July 24, 2000. مؤرشف من الأصل في January 19, 2013. اطلع عليه بتاريخ May 18, 2007.
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة عقد 1980
    • بوابة عقد 2010
    • بوابة شركات
    • بوابة تقنية المعلومات
    • بوابة سان فرانسيسكو
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.