صوان (حجر)

الصوان نوع من الصخور السيلكية الرسوبية ذو معادن غير متبلورة.[1][2][3][4]

شظاية صوانية حادة.

تشكل الصوان

يتشكل الصوان نتیجة عمليةفيزيائية تتمثل في ترسب مواد معدنية هي(أملاح السيليكا) ذائبة في محاليل مائية مشبعة بمرافقة أملاح أخرى، والتي تصل إلى حالة "فوق الإشباع" نتيجة فقدان الماء وتبخره، فتترسب بالتالي المعادن الأقل قابلية للذوبان في الماء ثم تليها الأكثر انحلالا حول حبة رمل أو شوكة حيوان مائي أو أية "نواة تبلور" أخرى.[5][6]

الأدوات الصوانية

كان حجر الصوان من أوائل المواد التي استخدمها البشر في العصور الحجرية لصناعة الكثير من أدواتهم، وذلك للخواص الفيزيائية المميزة لهذا الحجر من حيث القساوة والتشظي النمطي الذي يسهل صناعة أدوات ذات حواف حادة منه.

حجر الصوان هو أحد أشكال مادة السليكيا المتبلورة وهي أحد المركبات الأساسية التي تتشكل منها الصخور بالإضافة لمواد أخرى ثانويه مثل الماء والجير وأكسيد الحديد والكربون. يوجد حجر الصوان بألوان مختلفه حسب اختلاف ونسب المواد الداخلة في تركيبه، فمنه الأسود والرمادي والرمادي المبيض والبني والبني المسود والأحمر والأصفر. ويتميز هذا النوع من الصخور بإمكانية تشكيله على هيئة قطع حادة الأطراف، ولذا فقد

  • إستخدمه الإنسان الأول لعمل الفؤوس والسكاكين وغير ذلك من الآلات الحادة والقاطعة، وعثر العلماء على أدوات من حجر الصوان من العصر الحجري القديم .
  • كما يستخدم حجر الصوان في إشعال النار،حيث كانت أفضل الطرق البدائية الموجودة وذلك لإنتاج شرار مباشر ، ويتم ذلك بضرب حافة حجر الصوان بأي أداة معدنية كربونية ، حيث أن المعدن المصقول ستانلس ستيل لا ينتج شراراً بشكل جيد ، ويحتاج لأن يكون مفصل المعصم مرخى أثناء الضرب ، وعندما تشتعل المادة سريعة الاشتعال فإن الشرارة الناتجة تتحول إلى لهب.[7]يستعمل الصوان لإشعال النار فهو حجر أملس صغير يضرب لونه إلى الحمرة أو السواد. وفي لسان العرب: «الصَّوَّانُ:حجارة يُقْدَحُ بها، وقيل: هي حجارة سُود ليست بصلبة، واحدتها صَوَّانة.الأَزهري: الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق، وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار» وأضيف أن حجر الصوّان إذا وضع في النار وتعرض للحرارة العالية فإنه يفقع ويتشقّق بالفعل.[7]
  • يعتبر الصوان أقوى أنواع الأحجار ولكنه صعب التشكيل ويجد العمال صعوبة في التعامل معه ، وهو موجود بكثرة في أسوان وسيناء ويوجد منه " أحمر – ذو حدود – أحمر قانى – أبيض ببقع سوداء – أسود .[8]
  • كانت أساور الصوان معروفة في مصر القديمة، وقد تم العثور على العديد منها. ويستخدم في الوقت الحالي الصوان المخطط كنوع من الأحجار الكريمة في المجوهرات.
  • استخدم الصوان منذ العصور القديمة كمادة لبناء الجدران الحجرية، وذلك باستخدام جير الهاون، وكثيرا ما يكون مقترنا بالأحجار الأخرى المتاحة أو طوب الأنقاض على سبيل المثال، قلعة بورگ في نورفولك التي بنيت في العصر الروماني المتأخر .[9]
  • يستخدم الصوان في التفتيت ،بينما يمكن استخدام أحجار الصوان في إضاءة النار ، يمكن أن ينتج تكسير الحجر عن توسع الجزيئات غير المتكافئ ، مما يتسبب في التفتت عند تجاوز التماسك.
  • Snaphaunce من شرارات تولد من flintlock
    أزرار أمان البندقية كان الاستخدام الرئيسي للصوان الصلب في آلية فلينتلوك ، المستخدمة بشكل أساسي في الأسلحة النارية فلينتلوك ، ولكنها تستخدم أيضًا في أدوات بدء إطلاق النار المخصصة. قطعة من الصوان مثبتة في فكي مطرقة محملة بنابض ، عند إطلاقها بواسطة زناد ، تصطدم بقطعة مفصلية من الصلب بزاوية ، مما يؤدي إلى وابل من الشرر وفضح شحنة من مسحوق التحضير. تشعل الشرر مسحوق الفتيل وهذا اللهب بدوره يشعل الشحنة الرئيسية ويدفع الكرة أو الرصاصة أو يطلق النار عبر البرميل. في حين انخفض الاستخدام العسكري لـ flintlock بعد اعتماد غطاء الإيقاع من أربعينيات القرن التاسع عشر فصاعدًا ، لا تزال بنادق flintlock وبنادق الرش مستخدمة بين الرماة الترفيهية.[10][11]

معرض صور

المراجع

  1. "Fire from Steel – Custom forged fire steels from Roman through Fur Trade time periods". Angelfire.com. مؤرشف من الأصل في 01 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. Graves-Brown, Carolyn. "AB29 Flint bracelet". Swansea University. مؤرشف من الأصل في 06 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. Bush, Darren. "Traditional Firestarting Part I: How to Make Fire with Flint and Steel". Manly Skills, Self-Reliance, Survival. Art of Manliness. مؤرشف من الأصل في 01 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 يوليو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  4. General Quartz Information – Webmineral.com (page contains بريمجات جافاs depicting 3d molecular structure) نسخة محفوظة 25 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. The Flints from Portsdown Hill نسخة محفوظة 26 ديسمبر 2010 على موقع واي باك مشين.
  6. Flint vs Chert Authentic Artefacts Collectors Assn. نسخة محفوظة August 17, 2004, على موقع واي باك مشين.
  7. "النار: أدواتها.. وطريقة إشعالها - لصالح زيادنة". www.khayma.com. مؤرشف من الأصل في 6 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. al-Ḍiyāʼ: majallah ʻilmīyah adabīyah ṣiḥḥīyah ṣanāʻīyah. Dār Sādr. 1905. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. "GeoNames.org". www.geonames.org. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. "Flintlock - Simple English Wikipedia, the free encyclopedia". simple.m.wikipedia.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. "الصوان Flint". مصادر الكيمياء. مؤرشف من الأصل في 23 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة علم طبقات الأرض
    • بوابة علم الأحجار الكريمة والمجوهرات
    • بوابة ما قبل التاريخ
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.