صوت (موسيقى)

الصوت هو قالب غنائي خليجي، ازدهر تحديدًا في الكويت و البحرين. في منتصف القرن التاسع عشر، اشتهر عبد الله الفرج، و هو موسيقي و شاعر كويتي، بهذا الفن و الذي تشير بعض المصادر بأنه هو واضع فن الصوت، مثل كتاب "الأغاني الكويتية" ليوسف دوخي؛ في حين تشير مصادر أخرى إلى أن تاريخ فن الصوت يسبق ظهور عبد الله الفرج، و أن له علاقة بغناء الصوت الذي كان سائدًا في العصر العباسي، كما أشار أحمد علي في كتاب "الموسيقى و الغناء في الكويت". و أما مبارك العماري في كتابه "محمد بن فارس: أشهر من غنى الصوت في الخليج"، صفحة 244، فيشير إلى أن الصوت وصل إلى البحرين من الكويت في عام 1766م دون أن يحدد أصول و مصادر هذا الغناء و تاريخه بشكل واضح، و إن كان يميل إلى ربطه بغناء الدولة العباسية بشكل عام.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.