صوفي بالاتينات

صوفي أو صوفيا ابنة الأمير فريدريش الخامس، ناخب البالاتينات (بالإنجليزية: Sophia of the Palatinate)، (بالألمانية: Sophie von der Pfalz)؛ يشار إليها عادة باسم الأميرة صوفيا، ناخبة هانوفر القرينة (بالإنجليزية: Sophia of Hanover)‏، (بالألمانية: Sophie von Hannover) وذلك لأنها كانت قرينة الأمير إرنست أوغست، ناخب هانوفر. ولدت في 14 أكتوبر 1630 وتوفيت في 8 يونيو 1714. كانت صوفيا أيضاً الوريثة المفترضة لعرشي إنجلترا وأيرلندا حيث أُعلن بأنها وريثة الملكة آن ملكة إنجلترا وأيرلندا عن طريق قانون التسوية 1701 الذي أقره البرلمان الإنجليزي، وهو القانون الذي كان لا ينطبق إلا على مملكة إنجلترا (التي تشمل ويلز) و مملكة أيرلندا، وبعد سنوات قليلة وافقت مملكة اسكتلندا على قبول خلافة بيت هانوفر لعرشي المملكتين الموجودتين على جزيرة "بريطانيا العظمى". ثم بعد ذلك أصبحت الأميرة صوفيا البلاطينية والدة أمراء سلالة بيت هانوفر وريثةً لعرش مملكة بريطانيا العظمى، بعد اتفاق كلاًّ من اسكتلندا وإنجلترا على توحيد البلدين في مملكة واحدة وفقاً لمرسوم الاتحاد الصادر سنة 1707.

قرينة أمير هانوفر الناخب ودوق براونشفايغ لونيبورغ
الأميرة صوفيا
ابنة فريدريش الخامس أمير البالاتينات الناخب
(بالألمانية: Sophie von der Pfalz)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 14 أكتوبر 1630(1630-10-14)
لاهاي
الوفاة 8 يونيو 1714 (83 سنة)
هانوفر
سبب الوفاة نوبة قلبية  
مواطنة ألمانيا  
الزوج إرنست أوغست، ناخب هانوفر (30 سبتمبر 1658–) 
أبناء جورج الأول ملك بريطانيا العظمى
صوفي شارلوته هانوفر
إرنست أوغسطس  
الأب فريدريش الخامس ناخب بالاتينات  
الأم إليزابيث ستيوارت  
إخوة وأخوات
عائلة فيتلسباخ  
الحياة العملية
المهنة سياسية ،  وحاكمة  
اللغات الألمانية  

توفيت صوفيا حفيدة جيمس الأول قبل حفيدة خالها "الملكة آن" بسبع أسابيع وخمس أيام، أي قبل أقل من شهرين فقط من حصولها على المُلك الذي كان من المفترض أن ترثه؛ وبذلك انتقلت وراثة العرش إلى ابنها البكر جورج لويس، أمير هانوفر الناخب، الذي اعتلى عرش بريطانيا باسم "جورج الأول" في 1 أغسطس 1714.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.