صيدا

صيدا ثالث أكبر المدن اللبنانية وأكبر مدن محافظة الجنوب وتعتبر صيدا إحدى أقدم مدن العالم، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال صور بحوالي 40 كم. و50 كم جنوبي العاصمة بيروت. صيدا مدينة قديمة ذات شهرة تاريخية واسعة يشهد عليها مرفأها وقلعتها. وعرفت في العقد الأخير من القرن الماضي بعد الحرب الأهلية اللبنانية نمواً مدنياً متسارعاً أدّى إلى تضخمها وتمددها نحو العديد من القرى المجاورة التي أصبحت جزءاً من مجالها.

صيدا
(بالعربية: صيدا)‏ 
 

إحداثيات: 33°33′38″N 35°23′53″E  
تقسيم إداري
 البلد لبنان  
التقسيم الأعلى قضاء صيدا  
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
 المساحة 7000000 متر مربع  
عدد السكان
 عدد السكان 200000  
الكثافة السكانية 0.028 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت شرق أوروبا  
رمز جيونيمز 268064 
المدينة التوأم
معرض صور صيدا  - ويكيميديا كومنز 

تلعب المدينة دوراً استقطابياً على مستوى محافظة الجنوب، باعتبارها مركز المحافظة، كما يوفر لها موقعها المميز أن تكون صلة وصل بين الجنوب وبيروت وقد ازدادت أهميتها بعد تنفيذ الأوتوستراد الجنوبي. وتتمركز في صيدا الدوائر الرسمية والمتاجر والمصارف والمؤسسات التعليمية والاستشفائية والصناعية الرئيسية، كما يؤمن لها مرفأها فرصاً اضافية للنمو والاستقطاب

تعتبر صيدا الحاضرة وريثة صيدون الفينيقية، وتقع على ساحل البحر المتوسط في جنوب لبنان على مسافة 45 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من بيروت و40 كيلومتراً إلى الشمال من صور، ولا يتطابق موقع صيدا الحالي مع موقع صيدون الفينيقية التي كانت تمتد نحو الشرق أكثر (الدليل على ذلك أنّ معظم الآثار الفينيقية المكتشفة وُجدت في القياعة، الهلالية وأخيراً في تلة شرحبيل بن حسنة) بينما انحصرت صيدا قديما بأسوارها حتى أواسط القرن التاسع عشر، ثم أخذت بالانتشار نحو الشمال والشرق عبر البساتين التي تغطي سهلها. يبلغ عدد سكانتها ما يقارب الـ250 الف نسمة، وذلك حسب التقديرات المحلية لغياب الإحصاءات 82% من السكان هم مسلمون سُنّة وحوالي 8% مسلمون شيعة وحوالي 10% مسيحيون عرب.

تضم صيدا في ضواحيها مخيمين للاجئين الفلسطينين وهم مخيم عين الحلوة ومخيم المية ومية، يعيشون سويّاً في جو من الجيرة والمحبة وتبادل النسب بين الشعبين اللبناني والفلسطيني إضافة إلى التبادل الاقتصادي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.