طبيب الرعاية الصحية الأولية

طبيب الرعاية الصحية الأولي هو الطبيب الذي يقوم بالفحص الأولي للمريض الذي لم يتم تشخيصه بأي مرض من الأمراض، ويقوم هذا الطبيب أيضاً بالرعاية المستمرة لمختلف الحالات الصحية التي لا تقتصر فقط على سبب المرض، عمل الأعضاء، أو التشخيص. ويستخدم هذا المصطلح بشكل أساسي في الولايات المتحدة، بالرغم من حداثة هذا المصطلح. في السنوات الماضية في الولايات المتحدة وفي المملكة المتحدة (والعديد من البلدان الأخرى الناطقة للغة الإنجليزية) كان المصطلح المعادل لطبيب الرعاية الصحية الأولية هو "ممارس عام".

كل الأطباء من جميع التخصصات يجب عليهم أن يتخرجوا من كلية الطب. لكي تصبح طبيب رعاية أولية لابد من أن تتخرج من كلية الطب ثم القيام بالتدريب بعد التخرج في برامج الرعاية الصحية الأولية، مثل طب الأسرة (وتسمى أيضا ممارسة طب الأسرة أو الممارسة العامة في بعض البلدان) وطب الأطفال والطب الباطني. بعض صناديق العلاج الطبي تعتبر أطباء النساء والولادة مثال على أطباء الرعاية الصحية الأولية لرعاية النساء وسمحت لبعض المتخصصين من التخصصات الفرعية بتولي مهام طبيب الرعاية الصحية الأولي لبعض المرضى مثل اعتناء أخصائيو أمراض الحساسية بالمرضى الذين يعانون من الربو، وبالمثل ايضاً قيام أخصائيو أمراض الكلى بعناية المرضى في غسيل الكلى.

وفي بعض الأحيان يعتبر طبيب الطوارئ طبيب رعاية صحية أولي. طبيب الطوارئ يرى الكثير من الحالات الأولية بعكس أطباء الأسرة، وأطباء الأطفال والباطنية اذ يركز طبيب الطوارئ على الرعاية المستمرة، التدخل المفاجئ والسريع، تحقيق الاستقرار، إخراج آو نقل أو إحالة الحالة المرضية إلى المختصين بالرعاية النهائية المتكاملة. 

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.