طب الأسنان الإتصالي

طب الأسنان الإتصالي أو طب الأسنان عن بعد (بالإنجليزية : Teledentistry ) هو استخدام تقنية المعلومات والإتصالات لتقديم الرعاية الصحية للفم والأسنان عن بعد، يشمل ذلك تقديم الاستشارات، التعليم وتوعية وتثقيف المجتمع. [1]

تاريخ طب الأسنان الإتصالي

في عام 1994، قدمت وزارة الدفاع الامريكية برنامج الوصول الكامل لرعاية الاسنان (Total Dental Access Program TDA) ، كان الهدف منه زيادة فرصة حصول الجنود على الرعاية في مجال صحة الفم والأسنان وتخفيض التكاليف المرتبطة بها. واستخدموا لذلك خدمة الهاتف التقليدية.[2]

ومنذ بداية التسعينات الميلادية، تم استخدام لقاءات الفيديو المباشرة ومراسلات البريد الإلكتروني والفاكس والمكالمات الهاتفية لهذا الغرض . ومع التطور الكبير في تقنيات الكاميرات الرقمية في الآونة الأخير أصبح استخدام لقاءات الفيديو المباشرة ونقل الصور أكثر سهولة مما يوفر فرصا جذرية جديدة.

ووفقا لمؤشر غالوب للرفاهية الصحية؛ فإن مايقرب من ثلث الأمريكيين لايزورون طبيب الاسنان بانتظام لعدة أسباب أبرزها عدم القدرة على تحمل التكاليف ، صعوبة الوصول والخوف من عيادة الأسنان .[3]

المميزات

يمكن أن يقدم طب الاسنان الاتصالي خدمات علاجية عن بعد بطريقة أسهل وأرخص وأقل رهبة للمريض.

كما أنه يمكن استخدامه في مساعدة أطباء الاسنان العاميين في العمل التخصصي، ويساهم في تحسين وزياة الخدمات المقدمة للفئات السكانية المحرومة مثل المناطق الريفية أو المناطق الأقل تطورا أو نموا. [4]

انظر أيضا

مصادر

  1. Teledentistry: what is it now, and what will it be tomorrow? - PubMed - NCBI نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. Rocca، M. A.؛ Kudryk، V. L.؛ Pajak، J. C.؛ Morris، T. (1999). "The evolution of a teledentistry system within the Department of Defense.". Proceedings of the AMIA Symposium: 921–924. ISSN 1531-605X. PMID 10566495. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019.
  3. Bushak، Lecia (2014-04-29). "A Third Of Americans Didn't Go To The Dentist At All Last Year". Medical Daily (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2019.
  4. "News & Events | National Institute of Dental and Craniofacial Research". www.nidcr.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 13 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2019.
    • بوابة طب أسنان
    • بوابة اتصال عن بعد
    • بوابة تقانة
    • بوابة تمريض
    • بوابة صحة
    • بوابة طب
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.