طب الأسنان الوقائي

يختص طب الأسنان الوقائي بالتداخلات المبكرة على الأسنان التي من شأنها إيقاف الأمراض السنية واللثوية. يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً أحد الأسس المهمة في الوقاية من النخر. تشمل المسارد الوقائية الأخرى استعمال الفلورايدوالمواد السادة للشقوق التي توضع للاطفال لحماية الأرحاء الدائمة من النخر.

  • استخدام الفلورايد
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

يستخدم الفلورايد لوقاية الأسنان من النخر، حيث يعمل الفلورايد على استبدال مجموعة الهيدروكسيل (OH) من بلورات (الابيتايت) الذي يتكون منها السن. وبذلك تصبح هذه البلورات أكثر مقاومة للأحماض.

  • طرق استخدام الفلورايد
  1. إضافة الفلور إلى مياه الشرب

يتم إضافة الفلور إلى مياه الشرب بنسبة لا تتجاوز الواحد من المليون (1 ملغم للتر) وتساهم هذه الطريقة بتخفيص نسب التسوس لحد 50%.

  1. استعمال حبوب الفلور

حبوب الفلور تحتوي 25,50,100 ملغم من الفلور وتعطى مرة واحدة يوميا وحسب الجرعات الموصى بها (حسب العمر وحسب كمية الفلور التي يتناوله الشخص.

  1. استعمال فلوريد الصوديوم NaF

يستعمل فلوريد الصوديوم موضعيا بوضعها على الأسنان عن طريق فرشاة خاصة. وتحتاج هذه العملية للتكرار أربعة مرات (مرة كل أسبوع).

فلورة الماء

المصادر

American Academy of Pediatric Dentistry

  • بوابة طب أسنان
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.