طب العيون

طبّ العيون (بالإنجليزية: Ophthalmology)‏[1][2] هو فرع من الطبّ الذي يتعامل مع أمراض وجراحة العيون والمسالك البصرية، يتضمّن ذلك العين، العصب البصري، الشبكية والجسم الزجاجي والعدسة، القزحية، القرنية، الجفون، والمناطق المحيطة بالعين مثل: الجهاز الدمعي وجفني العين، فطبيب وجراح العيون يُعنَى بمعالجة العينَينِ وما يُصيبُهُما من أمراضٍ وأخطاءٍ انكسارية، قد يشمل هذا معالجة الأمراض التي تصيب العين من رمد أو التهابات، أو العمليات الجراحية لتصحيح النظر وزراعة العدسات ومعالجة السويرق (المياه السوداء) والسّاد (المياه البيضاء) وأمراض الشبكية والعصب البصري والأمراض الأخرى.[3][4] يتراوح سير بعض الأمراض العينية بين الحاد كفقدان الرؤية المفاجئ[5]، وتحت الحاد، والمزمن كالساد[6] واعتلال الشبكية السكري.[7]

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش) (أكتوبر 2018)
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلاً ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها. مَن يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.
الـفوروبتر في الاستخدام.
فحص العيون في عيادة طبّ عيون باستخدام المصباح الشقي

الأمراض

قائمة جزئية من أكثر الأمراض شيوعا التي تم تشخيصها وعلاجها من قبل أطباء العيون تشمل: [8]

أصل التسمية

أصل التسمية: كلمة اوفثالمولوجي أتت من الكلمة اليونانية “اوفثالمس” والتي تعني العين، وكلمة “لوجي” (-logy) والتي تعني علم دراسة.[9][10] إذاً، معنى كلمة اوفثامولوجي حرفياً تعني علم دراسة العين. كفرع من المعرفة والعلوم، علم أمراض العيون يشمل أيضاً عيون الحيوانات حيث أن الفوارق عن البشر قليلة جداً بشكل عجيب وتكاد تكون بشكل رئيسي فروقات بالتشريح وليست فروقات بطبيعة الأمراض.

المتطلبات المهنية

استشاريين العيون هم منأكملوا دراسة الطب، و أكملوا طب الإقامه في امراض العيون. التدريب في امراض العيون يعد مختصين لتوفير العناية الكاملة بالعيون، ومن ضمنها صرف النظارات والعدسات التصحيحيه، العلاج الدوائي، والجراحة المجهرية. في العديد من البلدان، أخصائي العيون ايضا يحصلون على تدريبات اضافيه في التخصصات الدقيقة المتعلقة بامراض العيون. تخصص العيون هو أول تخصص يقدم شهادة المجلس العلمي أو البورد، ثم آصبح قاعدة في التخصصات الأخرى.

أستراليا ونيوزلندا

في كل من أستراليا ونيوزلندا، الFRACO/FRANZCO يعتبر مساوي لشهادة بعد التخرج. يعتبر تخصص العيون جدا تنافسي والتدريب يعتبر متابع عن كثب في مدة تقارب الخمس سنوات تقريبا. المتخصصين خارج البلدين يقيمون عن طريق موقع.RANZO الذين يكملون تدريبهم في المملكة المتحدة عادة ما يكونون موازيين.

بنغلاديش

في بنغلاديش لتصبح طبيب متخصص في أمراض العيون يتطلب الحصول على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة (MBBS) . بعد ذلك يتوجب الحصول على شهادة أو دبلوم في التخصص. ويوجد في بنغلاديش شهادة الدبلوم في تخصص العيون، زمالة الكلية لأطباء والجراحين في تخصص العيون، ودرجة الماجستير في علم أمراض العيون.

كندا

في كندا ، بعد الحصول على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة يتطلب الإقامة في تخصص العيون خمس سنوات على الأقل للحصول على زمالة الكلية الملكية للجراحين في كندا(FRCSC) . حوالي 30% يكملون الدراسة في تخصصات دقيقة مختلفة مثل جراحة الجزء الأمامي، القرنية ، المياه الزرقاء، التأهيل البصري، الالتهاب العنبي ، الجراحة التجميلية ، علاج وجراحة الشبكية، أورام العيون ، أمراض العيون العصبية. حوالي يوجد 35 مقعد شاغر سنويا لبرامج الإقامة في تخصص العيون في كندا. ويتغير عدد المقاعد سنويا ما بين 30 -37 مقعد. من بين هذي المقاعد يخصص7 مقاعد للكليات المتحدثة بالفرنسية في مقاطعة كيوبيك. والمقاعد المتبقية للمتحدثين باللغة الإنجليزية الذين يصل عددهم بالمئات سنويا. بعد خمس سنوات من انتهاء برنامج التدريب لابد للمتدربين من اجتياز الاختبار النظري والشفوي بالكلية الملكية.

فنلندا

في فنلندا الأطباء يتخصصون بعد خمس سنوات من التدريب العملي والنظري في طب العيون.

الهند

في الهند ، بعد الحصول على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة، الدرجات تشمل دكتوراه في الباطنة، ماجستير في الجراحة، دبلوم طب وجراحة العيون، ودبلوم البورد الوطني. التدريب المتزامن مع الخبرة العملية خلال تدريب الإقامة في كلية الطب، مستشفى العيون، أو معهد تحت إشراف أطباء مختصين. المزيد من الخبرة العملية يتم خلال الزمالة، الامتياز، أو الإقامة سوف يقوًم مهارات جراحي العيون. جميع أطباء العيون في الهند ومجتمعاتهم يقومون بعقد مؤتمرات دورية ويشاركون بفعالية في التعليم الطبي المستمر.

نيبال

في النيبال ، بعد الحصول على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة يتطلب دراسة 3 سنوات في التخصص. تسمى شهادة التخصص في طب العيون دكتوراه مهنية في طب العيون. وتقدم هذه الشهادة حاليا من عدة معاهد مثل معهد تلنغاغا لطب العيون معهد كاثامندو وغيرها من المعاهد. بعض النيبالين يدرسون هذا التخصص في بنغلاديش ، الصين، الهند، باكستان ودول أخرى. جميع الخريجين ينبغي أن يجتازون اختبار لجنة الهيئة الطبية النيبالية ليمارس المهنة في النيبال. يخضعون التدريب المتزامن مع الخبرة العملية خلال تدريب الإقامة في كلية الطب، مستشفى العيون، أو معهد للدرجة المعطاة من الجامعة وفق الضوابط والأنظمة. جمعيات أطباء العيون في النيبال يقومون بعقد مؤتمرات دورية وأنشطة لتأكيد التعليم الطبي المستمر.

إيرلندا

في إيرلندا تمنح الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا العضوية (MRCSI (Ophth)) أو الزمالة (FRCSI (Ophth)) بالتعاون مع الكلية الإيرلندية لأطباء العيون. التدريب بعد التخرج يتكون من سنة امتياز، ثلاث سنوات عالأقل في الجراحة الأساسية وأربع سنوات ونصف في الجراحة المتخصصة. التدريب الاكلينكي يكون في المستشفيات العامة المدعومة من الخدمات الصحية في دبلن، سليغو، ليمريك، غالوي، ووترفورد و كورك. تدريب ثمان سنوات ونصف على الأقل ليتمكن الطبيب من الحصول على لقب استشاري. بعض المتدربين يحصلون على تدريب إضافي للحصول درجات علمية أخرى أو زمالات في دول أخرى مثل المملكة المتحدة، أستراليا، والولايات المتحدة.

باكستان

بعد شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة، أربع سنوات من برنامج الإقامة التدريبي الذي ينتهي بالاختبار في طب العيون تحت إشراف كلية الاطباء والجراحين في باكستان. الاختبار الصارم يتم بواسطة طبيب عالي التأهيل من باكستان وطبيب استشاري عيون من خارج باكستان. أيضا من متطلبات التدريب العمل على رسالة بحث في البصريات والانكسار تحت إشراف المختصين. بالنسبة للأطباء العسكريين يحصلون على سنتين من التدريب تحت إشراف معهد Rawalpindi التابع للقوات الباكستانية المسلحة.[19] بالإضافة للدبلومات والدرجات الأخرى للفنيين والتمريض والتقنيين في مجال البصريات وطب العيون وتقدم عن طريق كلية طب العيون في لاهور ومعهد باكستان لطب العيون في بشوار.[20] وتتوفر أيضا التخصصات الدقيقة مثل طب العيون للأطفال وجراحات الشبكية. جامعة الملك إدوارد الطبية، مستشفى الشفا للعيون، مستشفى ال إبراهيم للعيون بكراتشي توفر برامج التخصص الدقيقة.

الفلبين

علم أمراض العيون يعتبر من التخصصات التي تستخدم الأساليب الجراحية والطبية في علاج أمراض العين. لكي تصبح طبيب عيون عام، المرشح يجب أن يكون أنهى بكالوريوس الطب والجراحة واجتاز اختبار رخصة الأطباء وأتم سنة الامتياز بالإضافة إلى إكمال طب الإقامة في تخصص العيون لدى أي من الأكاديميات الطبية الفلبينية أو البرامج المعتمدة الأخرى.[21] نيل شهادة البورد في تخصص العيون في الفلبين هو اختياري ولكنه مفضل ومطلوب للحصول على امتيازات في معظم المؤسسات الصحية الكبيرة. خريجو برامج الإقامة يستطيعون أخذ تدريب إضافي في تخصصات فرعية لطب العيون مثل طب العيون العصبي، إلى آخره.. عند إكمال برنامج الزمالة والذي يختلف في المدة طبقاً لمتطلبات كل برنامج. المؤسسة المهنية الرائدة في البلاد هي الأكاديمية الفلبينية لطب العيون[22] والتي تنظم أيضاً برامج الإقامة لطب العيون وشهادات البورد عن طريق وكالتها المعتمدة، مجلس البورد الفلبيني لطب العيونز 

المملكة المتحدة

في المملكة المتحدة، ثلاث كليات تقوم بتدريب الاطباء في تخصص العيون. الكلية الملكية لطب العيون، والكلية الملكيه للجراحه بادينبيرق، وكلية قلاسكو الملكية. العمل بعد التخرج في مجال العيون يعد شيء أساسي في التخصص. عمل الاستشاريين عادة ما يكون ضمن الخدمات الصحيه العالميه، بالإضافة للعمل الخاص لبعض الأطباء. يشكل أطباء العيون 2.3 لكل 100,000 شخص في المملكة المتحدة، أقل مقارنة بأي دولة أوربية أخرى.[23] 

الولايات المتحدة

في الولايات المتحدة بعد الحصول على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة يتطلب التدريب لمدة أربع سنوات في برنامج الاقامة. تكون سنة الامتياز في السنة الاولى في تخصص الباطنة، الجراحة أو طب الأطفال. الزمالات في التخصصات الدقيقة تستلزم سنوات أخرى إضافية بعد برنامج الإقامة. في أغلب الأحيان حاليا أغلب أطباء العيون المتدربين يتم تأهيلهم في برامج معتمدة من مجلس الاعتماد لطلاب الطب الخريجين أو الجمعية الأمريكية لطب العيون ويحصلون على البورد الأمريكي لطب العيون. 

يتوجب على الأطباء إكمال المتطلبات للتعليم الطبي المستمر للحفاظ على الرخصة وتجديد الشهادة. المؤسسات المهنية مثل الأكاديمية الأمريكية لطب العيون تنظم مؤتمرات دورية لتساعد الاطباء في التعليم الطبي المستمر والمحافظة على شهادة البورد وتقديم الدعم.

التخصصات الفرعية

طب العيون يتضمن عدة تخصصات تهتم بأمراض معينة أو مجموعة من الأمراض ذات العلاقة بجزء خاص من العين، ومنها:

• تخصص جراحة الجزء الأمامي من العين.

• تخصص طب الشبكية الجراحي. والذي يسلط الضوء على علاج اضطرابات الشبكية بالليزر والطرق الجراحية الأخرى.
• تخصص المياه البيضاء، والذي لا يعده الكثير تخصصا مستقلا بذاته كون الكثير من أطباء تخصصات العيون الأخرى يقومون بعلاجه.
• تخصصات القرنية, السطح البصري، والأمراض الخارجية للعين.
• تخصص علاج الجلاكوما (المياه الزرقاء).
• تخصص طب الشبكية غير الجراحي، واللذي يهتم بعلاج اعتلالات الشبكية بواسطة الطرق غير الجراحية.
• تخصص العيون العصبي.
• تخصص الجراحة التجميلية البصرية وجراحة المدار البصري.
• تخصص الأمراض المختبرية البصرية.
• تخصص طب عيون الأطفال وانحلال توازن الرؤية.

طب العيون في التراث العربي والإسلامي

ينقل علي الدفّاع في كتابه رواد علم الطب في الحضارة العربية والإسلامية كيف عُرفَ طب العيون قديماً عند العرب والمسلمين في العصور الإسلامية بعلم الكحالة، والكحّال هو الشخص الذي عنده خبرة ومعرفة جيدة بالأمراض التي تصيب العين، ولديه مقدرةٌ على علاجها بمهارةٍ باستعمال الأغذية والأدوية أوالجراحة. كما يجب على الكحال أيضاً أن يُلمَّ تماماً بتشريح العين، ربما يتجاهل العالم أجمع أن طب العيون أصله بالكامل هو العرب، وذلك واضح في المصطلحات العربية والتي ترجمت إلى الإنجليزية بتطابق، وفيما يلى أمثلة على بعض تلك المصطلحات: شبكية العين: باللغة العربية تسمى " الردينة" وبالإنجليزية "شبكية"، والقرنية: باللغة العربية " القرنية" وبالإنجليزية "قرنية"، وحجاج العين: بالعربية "المربض" وبالإنجليزية "مدار" إلى غير ذلك من المصطلحات ذات الجذر اللغوي المتشابه، ووصف الأطباء المسلمون بعض الحالات الطبية المتعلقة بالعين مثل الماء الأزرق (و يعضهم سماها بـ "صداع البؤبؤ")، والعمليات على الملتحمة، وكانوا أول من استخدم عبارة "شبكية العين" و"الساد".

استخدامات الليزر في طب العيون

انظر مقالة استخدامات الليزر في طب العيون

انظر أيضا

مراجع

  1. محمد هيثم الخياط, المحرر (2009). المعجم الطبي الموحد (باللغة العربية، الفرنسية، الإنجليزية) (الطبعة الرابعة). بيروت، لبنان: مكتبة لبنان ناشرون، منظمة الصحة العالمية المكتب الإقليمي لشرق المتوسط. صفحة 1443. ISBN ISBN 978-9953-86-482-2 تأكد من صحة |isbn= القيمة: invalid character (مساعدة). مؤرشف من الأصل (PDF) في 25 مايو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)
  2. منير البعلبكي (المحرر). قاموس المورد الحديث (PDF)|format= بحاجة لـ |url= (مساعدة) (باللغة العربية، الإنجليزية). بيروت، لبنان: دار العلم للملايين. صفحة 798. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link) طب العيون أو علم أمراض العيونhttp://www.oxforddictionaries.com/definition/english/ophthalmology "ophthalmology"] نسخة محفوظة 9 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. Farandos, NM; Yetisen, AK; Monteiro, MJ; Lowe, CR; Yun, SH (2014)
  4. "History of Ophthalmology". mrcophth نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. "حالة سريرية عينية - فقد رؤية مفاجئ". حكيم. مؤرشف من الأصل في 14 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. "الساد أو المياه البيضاء (تكثف العدسة)". حكيم. مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. "موجودات قعر العين في اعتلال الشبكية السكري". حكيم. مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. WebMD. "What Causes Eye Problems?". WebMD. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. "ophthalmology". نسخة محفوظة 11 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ὀφθαλμός. نسخة محفوظة 10 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  11. "Historyofophthalmology". mrcophth. نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. David C. Lindberg (1980).
  13. David C. Lindberg (1997).
  14. Fuchs, Ernst, and Alexander Duane. نسخة محفوظة 25 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  15. A.L. Wyman, "Baron De Wenzel, Oculist to King George III: His Impact on British Ophthalmologists," Medical History (1991) 35#1 pp 78-88.
  16. Luke Davidson, "'Identities Ascertained': British Ophthalmology in the First Half of the Nineteenth Century," Social History of Medicine (1996) 9#3 pp p313-333.
  17. Arin Namal, and Arnold Reisman, "Joseph Igersheimer (1879–1965): A Visionary Ophthalmologist and his Contributions before and after Exile," Journal of Medical Biography (2007) 15#4 pp 227–234
  18. Andrzej Wincewicz, et al., "Dr Adam Zamenhof (1888-1940) and his insight into ophthalmology," Journal of Medical Biography (2009) 17#1 pp 18–22
  19. "College of Physicians and Surgeons Pakistan". نسخة محفوظة 12 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  20. "King Edward Medical University". نسخة محفوظة 08 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  21. "PBO Officers    ". نسخة محفوظة 10 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  22. "Pao.org.ph". نسخة محفوظة 29 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  23. "European Union of medical specialists". نسخة محفوظة 06 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  24. "Acvo.com". نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  25. "Ecvo.org". نسخة محفوظة 24 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  26. Jan Ellen Goldstein, Console and Classify.
  27. (Lancet 1850,1,14)
    • بوابة طب
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.