طرعان

طرعان هي قرية تقع في القسم الشمالي من الجليل الأسفل وتعد من القرى المحيطة بمدينة الناصرة، وتقع إداريًا في المنطقة الشمالية شمال إسرائيل.

طرعان
 

تقسيم إداري
البلد إسرائيل[1]
خصائص جغرافية
إحداثيات 32°46′37″N 35°22′32″E  
المساحة 12.055 كيلومتر مربع  
الأرض 12,055 كم²
الارتفاع 227 متر  
السكان
التعداد السكاني 12000 نسمة (إحصاء 2006)
الكثافة السكانية 946
الرمز الجغرافي 293309 

السكان

يبلغ عدد سكانها حوالي 12 الف نسمه وهم عرب فلسطينيون بقوا بعد النكبة على ارضهم. فبعد قيام دوله أسرائيل أصبحوا يسمون عرب إسرائيل أو عرب الـ48. ينتمي سكان القرية إلى الديانة الإسلامية والمسيحية حيث يشكل المسلمون وبدون إحصائيات دقيقة ثلاثة ارباع السكان وينتمون إلى المذهب السني الشافعي كبقية مسلمي البلاد. واما المسيحيون فيقدروا بربع سكان القرية وينتمون إلى الطائفتين الأرثوذكسية والكاثوليكية.

التسمية

هناك روايات عديدة لمصدر اسم القرية طرعان.الرواية الاقرب للحقيقة هي ان اسم القرية جاء من اللغة الآرمية. من الكلمتين "طور" وتعني جبل، و"عان" وتعني الماعز أو الغنم. فيقال ان في جبل طرعان كثرت رعاية الماعز فلقب بجبل الماعز.

معالم القرية

يوجد في قرية طرعان العديد من المعالم التاريخية من ابرزها:

عين طرعان

من أهم المعالم التاريخية في القرية.تقع العين في الطرف الشمالي الغربي من القرية على سفح جبل طرعان. كانت العين مصدر الحياة للقرية، فقد شرب اهل القرية منذ مئات السنين من مائها النظيف والصالح للشرب لحتى الآن. لأسف بعد قيام دولة إسرائيل أُهملت العين لوجود شبكة المياه الحديثة في الخمسنيات من القرن الفائت في كل بيت وتراكمت بها الفضالات ولم تستعمل. وبعد مبادرة من اهل القرية ومن الحركة الإسلامية بالاخص نُظفت العين من جديد وأُزيلت الفضالات وتم اعمارها من جديد وتمت المحافظة عليها من العبث والتخريب. للعين طرعان تاريخ قديم فقد ذكرت العين في كتب التاريخ كأحد النقاط التي مره بها الجيش الصليبي في القرون الوسطى حينما كان متجها إلى بحيرة طبريا للقاء جيش صلاح الدين الأيوبي حيث التقى الجيشين في معركة حطين.

الكسارة

كسارة طرعان هي معمل الاسنخراج الصخور الازمة من جبل طرعان لاعادة تصتيعها لكي تدخل في صناعات متعدها أهمها مواد البناء. تقع الكسارة في الجهة الشرقية للقرية. لها شارعها الخاص الذي يربطها مع الشارع الرئيسي. يستعمل الشارع أيضا كمدخل ثانوي من الجهة الشرقية للقرية. تعد الكسارة مركز رزق مهم الاهل البلد، حيث يعمل العديد منهم في الكسارة. بالرغم من الفائدة الاقتصادية من الاكسارة للقرية الا انها نعد مركز تلويث أساسي للقرية. وهناك العديد من الاصوات التي تطالب بالغاء الكسارة أو نقلها بعيدا عن القرية. فبعد التوسع المعماري لاهالي القرية إلى الجهة الشرقية اقتربت البيوت لدرجة ملاصقة الكسارة فزاد التلوث الهوائي ولانزعاج من وجود الكسارة بجانب البلد.

برج طرعان

يقع برج طرعان في اعالي جبل طرعان الذي يرتفع 480 م فوق سطح البحر. بُني البرج في زمن قيام دولة إسرائيل لموقعه الاستراتجي حيث يقع البرج في أعلى نقطة من جبل طرعان يطل على المناطق المحيطة مثل: قرية طرعان، سهل طرعان، قرية البعينة-انجيدات، سهل البطوف والقرى المحيطة بسهل البطوف...

مراجع

  1.  "صفحة طرعان في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 8 يناير 2020.

    وصلات خارجية

    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة جبال
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة إسرائيل
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.