طريق مولهولاند

طريق مولهولاند (بالإنجليزية: Mulholland Drive)‏ هو فيلم نوار أميركي صدر في 2001، من تأليف وإخراج ديفيد لينش وقام ببطولته نعومي واتس وجستن ثيروكس ولورا هارينج. الفيلم يروي قصة ممثلة طموحة تدعى بيتي إلمز، تصل لأول مرة إلى لوس أنجلوس، ثم تلتقي وتصاحب امرأة مصابة بفقدان الذاكرة مختبأة في الشقة التي تعود لعمة بيتي. تتضمن القصة العديد من المشاهد الانطباعية غير المترابطة، لكنها تتربط في نهاية المطاف بطرق مختلفة، فضلا عن بعض مشاهد السريالية والصور التي تتعلق بالسرد خفي.

طريق مولهولاند
Mulholland Drive
معلومات عامة
الصنف الفني
نيو-نوارفيلم غموضفيلم دراما — فيلم متعلّق بالمثليين
الموضوع
تاريخ الصدور
12 أكتوبر 2001
مدة العرض
147 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
البلد
صيغة الفيلم
فيلم 35 مم
الجوائز
موقع الويب
(الإنجليزية) www.mulholland-drive.com
الطاقم
المخرج
الكاتب
ديفيد لينش
السيناريو
البطولة
الديكور
التصوير
بيتر ديمنغ
الموسيقى
انجلو بادالامنتى
ديفيد لينش
التركيب
لمارى سوينى
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • StudioCanal (en)
  • مجموعة كانال بلوس
المنتج
نيل اديلستين
تونى كرانتز
مايكل بولير
الان ساردى
مارى سوينى
التوزيع
الميزانية
15,000,000 دولار
الإيرادات
20,112,339 دولار

طريق مولهولاند كان معد في الأصل كحلقة تجريبية. جزء كبير من الفيلم صور في عام 1999 حيث خطط ديفيد لينش لإبقاء نهاية الفيلم مفتوحة من أجل تحوليه إلى مسلسل محتمل. بعد عرض النسخة على المنتجين التلفزيونين، قرروا رفضه، فكان على ديفيد لينش تقديم نهاية للمشروع، جاعلاً إياه فيلم. النتيجة كانت فيلم يضم نصف حلقة تجريبية ونصف فيلم مصور إضافة أسلوب لينش المميز، وهذا ما جعل معظم أحداث الفيلم مفتوحة للتأويل. امتنع لينش عن تقدم تفسيرا لنواياه في سرد القصة، تاركاً الجماهير والنقاد وأعضاء فريق التمثيل لتخمين ما حدث.

الفيلم الذي مصنف كإثارة نفسية، تلقى إشادة كبيرة من قبل عديد النقاد وحصد لينش جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي 2001، كما ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج. طريق مولهولاند أطلق مسيرة نعومي واتس ولورا هارينج وكان آخر فيلم للممثلة آن ميلر. يعد الفيلم واحد من أفضل أعمال ديفيد لينش، بجانب رأس ممحاة (1977) والمخملية الزرقاء (1986).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.