طلائعيات

الطلائعيات أو الأوّليات (باللاتينية: Protista) مجموعة غير متجانسة (متغايرة) (بالإنجليزية: heterogeneous)‏ من الكائنات الحية حقيقية النوى، لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات ولا كنباتات ولا حتى كفطريات. لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى مملكة الطلائعيات (بالإنجليزية: Protoctista)‏ كائنات وحيدة الخلية، حقيقية النواة، التعضى على مستوى البروتوبلازم، الحركة إما أن تكون عن طريق الأسواط أو الأهداب أو الأقدام الكاذبة. أول من تحدث عن الطلائعيات كمجموعة مستقلة كان العالم أرنست هيكل. بشكل عام لا تتشارك مجموعة الطلائعيات بأمور كثيرة منها البنية البسيطة نسبيًا (غالبًا وحيدة الخلية، أو متعددة الخلية بدون تمايز خلوي أو أنسجة متخصصة (بالإنجليزية: specialized tissues)‏ ، لذلك يعدّها البعض كأنها الحاوية لكل ما لا يمكن وضعه في أي من الممالك الأخرى.

تم تعديل هذه الصفحة من قبلploopl787

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (أكتوبر 2015)
محتوى هذه المقالة بحاجة للتحديث. فضلًا، ساعد بتحديثه ليعكس الأحداث الأخيرة وليشمل المعلومات الموثوقة المتاحة حديثاً. (يوليو 2019)

طلائعيات


المرتبة التصنيفية مملكة  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النواة
المملكة: الطلائعيات
الاسم العلمي
Protista 
إرنست هيكل   ، 1866  
الشعب النموذجية

تقليديا تقسم الطلائعيات حسب التشابهات مع الممالك الأعلى. القسم الأول: الأوليات (بالإنجليزية: protozoa)‏ الشبيهة بالحيوانات (بالإنجليزية: animal-like)‏ تكون غالبا وحيدة الخلية، متحركة (بالإنجليزية: motile)‏ ، وتتغذى بالبلعمة (بالإنجليزية: phagocytosis)‏ ، مع وجود إستثناءات.

القسم الثاني: الطحالب (بالإنجليزية: algae)‏ الشبيهة بالنباتات التي تستخدم الضوء في عملية البناءالضوئي. وهي تتضمن بنى وحيدة الخلية يمكن اعتبارها أيضا أوليات (بالإنجليزية: protozoa)‏ ، مثل Euglena وParamecium bursaria التي تحتوي صانعات خضراء (بالإنجليزية: chloroplasts)‏ . في أن معظم العضاء الآخريين من الإشنيات غير متحركة، وبعضها متعدد الخلايا مختلف الأحجام.

من ضمن هذه المجموعة يبدو أن الإشنيات الخضراء (بالإنجليزية: green alga)‏ والإشنيات الحمراء (بالإنجليزية: red algae)‏ وثيقة الصلة (بالإنجليزية: close relatives)‏ بالنباتات الأخرى، لذلك فإن العديد من المؤلفين عاملوهم على أنهم من ضمن المملكة النباتية (بالإنجليزية: Plantae)‏ بالرغم من بنيتهم البسيطة. مع هذا فإن الإشنيات البنية (بالإنجليزية: brown algae)‏ لها تاريخ تطوري مستقل. ومن أمثلة الطلائعيات (بالإنجليزية: Euglena)‏ حيث أنها تتحرك عن طريق السوط لديها سوط يخرج من الجسم، ولديها بلاستيدات خضراء تقوم بعملية البناء الضوئي، لديها فجوة منقبضة تقوم بعملية الإخراج وتنظيم الضغط الإسموزى، لديها نواة بداخلها نوية، لديها بقعة عينية، يحاط الجسم بجليد (بالإنجليزية: pellicle)‏ .

وتتقسم الطلائعيات إلى اقسام

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.