طوائف لبنان

في لبنان تنوع حضاري وثقافي وديني. وكان لبنان يتفاعل مع الأديان السماوية عند بذوخها مثل كل بلاد الشام. وحاليا، يوجد في لبنان ثلاث ديانات معترف بها هي اليهودية والمسيحية والإسلام. وتعترف الحكومة اللبنانية بـ18 طائفة دينية معترف بها رسميا ويمثلها أعضاء في مجلس النواب اللبناني. وهذه الطوائف هي:[1]:

تحتاج إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها.

الطوائف الإسلامية

  • الشيعة: يتوزعون في جبل عامل الجنوب، بيروت، وسهل البقاع، ولاسيما في منطقة بعلبك-الهرمل. وتزايد حضورهم في ضاحية بيروت الجنوبية بفعل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة في الجنوب. مرجعيتهم الرسمية إلى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان الذي يقوم بهذا الدور منذ وفاة الشيخ محمد مهدي شمس الدين رئيس المجلس السابق. أما المرجعية الروحية لشيعة لبنان فهي متعددة. فالبعض يقلد السيد علي الخامنئي والبعض الاخر يقلد العلامة السيد محمد حسين فضل الله والبعض الاخر يقلد العلامة السيد علي السيستاني. ويشكلون حوالي 29% من الشعب اللبناني المقيم. [بحاجة لمصدر]
  • العلويون: موجودون في لبنان وسورية منذ مئات السنين. في لبنان يتركزون في منطقة جبل محسن وفي العديد من قرى عكار. مرجعيتهم رئيس المجلس الإسلامي العلوي في لبنان الدكتور أسد عاصي. ويشكلون 1% من سكان لبنان. [بحاجة لمصدر]

اليهودية

اليهود اللبنانيون هم الأشخاص الذين يدينون باليهودية في لبنان، ومعظمهم من أصول مزراحية، ويعيشون في العاصمة بيروت وضواحيها. هاجر بعض اليهود اللبنانيين لإسرائيل والغالبية هاجرت وفرنسا وأمريكا الشمالية. يعيش أقل من 100 يهودي في لبنان اليوم مقارنة مع 22 ألفاً عام 1948م.

الطوائف المسيحية

كاتدرائية مار مارون في الأشرفية.
  • الارمن الأرثوذكس: سكنوا في لبنان، بصورة خاصة، في برج حمود (ساحل المتن) وزحلة، وعنجر. ومرجعية الأرمن الأرثوذكس الكاثوليكوس آرام الأول. يشكلون حوالي 3% من الشعب اللبناني المقيم.
  • الكلدان: مشرقيون وفدوا من العراق. وطائفتهم هي من الأقليات. وموجودون في العاصمة اللبنانية بصورة خاصة. مرجعيتهم هو البطريرك عمانوئيل الثالث دلي في بغداد.
  • اللاتين: يعتبرون من المتحدرين عن الصليبيين في لبنان. وهم من أصغر طوائف الأقلية. ولا يقطنون منطقة معينة. ومرجعيتهم في لبنان هو المطران بولس دحدح.
  • الأشوريون: طائفة مسيحية جاءت إلى لبنان من بلاد ما بين النهرين. وتوزعوا على بعض مناطق بيروت وجبل لبنان.

الطائفة الدرزية

الدروز سكنوا وادي التيم والشوف وعاليه. مرجعيتهم الروحية اليوم مشيخة العقل وعلى رأسها الشيخ نعيم حسن الذي لا يعترف به الأرسلانيون فاختاروا لأنفسهم شيخ عقل آخر هو الشيخ نصر الدين الغريب. ويشكلون حوالي 5.2% من الشعب اللبناني المقيم.

المراجع

    • بوابة لبنان
    • بوابة الأديان
    • بوابة مجتمع
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.