عائلة أوراني - ناساو

عائلة أوراني - ناساو (بالهولندية: Huis van Oranje-Nassau) (تكتب بالعربية احيانا الأورانج- ناساو) هي فرع من عائلة ناساو الأوروبية، لعبت دوراً مركزياً في سياسة وحكومة هولندا، وفي بعض الأوقات أوروبا، خاصةً منذ نظم ويليام الصامت ثورة ضد الحكم الأسباني، والتي بعد حرب الثمانين عاماً أدت إلى استقلال جمهورية هولندا.

  

عائلة أوراني - ناساو
صورة شعار النبالة

الدولة هولندا، إنجلترا، اسكتلندا، أيرلندا، لوكسمبورخ، إمارة أوراني، ناساو
الأسرة الأصل عائلة ناساو
الألقاب
المؤسس ويليام الصامت
الحاكم الحالي: فيليم ألكساندر (ملك هولندا)
سنة التأسيس 1544م
نهاية الحكم منذ عام 1962م إنقرضت من سلالة الذكور الأصلية

خدم عدة أعضاء من المنزل خلال هذه الحرب ثم بعد ذلك كحكام خلال الجمهورية الهولندية. على أية حال عام 1815 وبعد فترة طويلة كجمهورية أصبحت هولندا ملكية تحت إمرة عائلة أوراني - ناساو.

وقد تأسست الأسرة كنتيجة لزواج هنري الثالث من ناسو - بريدا من ألمانيا وكلوديا من شالو - أورانج من منطقة بورغندي الفرنسية عام 1515م. وقد ورث ابنهما رينيه عام 1530 إمارة أوراني من شقيق والدته فيليبيرت من شالون. وكأول عضو ناساو ليكون أمير أوراني فقد اتخذ رينيه "أوراني - ناساو" اسماً لعائلته الجديدة. على أية حال كان خاله كتب في وصيته أن على رينيه الاستمرار في استخدام اسم شالو - أوراني، لذا فالتاريخ يعرفه برينيه من شالون. وبعد وفاة رينيه عام 1544م ورث ابن عمه ويليام ناسو - ديلينبورخ كل أراضيه، وأصبح "فيليم الأول من أوراني" والمعروف باللغة الإنجليزية باسم وليام الصامت مؤسس عائلة أوراني - ناساو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.