عائلة رومانوف

أسرة رومانوف كانت الأسرة المالكة الثانية بعد أسرة روريك والأخيرة في حكم روسيا، فقد تأسست عام 1613 واستمرت حتى تنازل القيصر نيقولا الثاني في 15 مارس،1917، نتيجة لثورة فبراير.

 

هولشتاين غوتورب-رومانوف
شعار النبالة

الدولة روسيا القيصرية
الأسرة الأصل أولدنبيرغ
الألقاب قيصر (قبل 1721)
إمبراطور (منذ 1721)
المؤسس مايكل روسيا
آخر الحكام نيكولاي الثاني
الحاكم الحالي: نيكولاي رومانوف، أمير روسيا أو
ماريا فالديميروفنا، دوقة روسيا الكبيرة أو
الامير راني رومانوف ، دوق روسيا
سنة التأسيس 1613 (رومانوف)
1761 (هولشتاين - غوتروب - رومانوف)
نهاية الحكم 1917
الحكم البديل قيام الثورة البلشفية
الأصول روس/ألمان

جاء في أسفار تاريخ أسرة آل رومانوف أن أجداد أفراد الأسرة أتوا إلى روسيا من بروسيا (إقليم في شرق ألمانيا) في مطلع القرن الرابع عشر، لكن بعض المؤرخين الروس يعتقدون أن أصولهم تعود إلى مدينة نوفغورود الروسية.

ويعتبر أندريه كوبيلا أحد النبلاء (البايار) في عهد أمير موسكو "إيفان كاليتا" أول جد موثوق به لرومانوف وغيرهم من عشائر النبلاء الروس.

تزوج القيصر إيفان الرهيب من اناستاسيا زاخارينا إحدى حفيدات النبيل كوبيلا، وبفضل هذا الزواج أضحت عشيرة زاخاريف – يوريف في القرن السادس عشر قريبة من حاشية القيصر، وكان فيودور نيكيتيش زاخاروف أو البطريرك فيلاريت مستقبلا أول من بدأ يحمل لقب رومانوف وذلك نسبة إلى جده رومان.

في عام 1614 انتخب مجمع "زيمسكي" أو بالأحرى مؤتمر ممثلي فئات الشعب في عموم روسيا ميخائيل فيودوروفيتش ابن فيودور نيكيتيش وحفيد اناستاسيا قيصرا لعموم روسيا، وحكمت ذريته التي تدعى تقليديا بيت أسرة رومانوف روسيا حتى عام 1917.

بعد زواج ابنة بطرس الأكبر آنا بيتروفنا من الدوق كارل غولشتاين أطلق على نجلها بطرس الثالث لقب رومانوف - غولشتاين، وذلك بموجب اتفاقية السلالات التي عقدت بين عشيرتي رومانوف وغولشتاين، الأمر الذي وجد انعكاسا على شعار عشيرة رومانوف وشعار الإمبراطورية الروسية.

في 17 من يوليو عام 1918 أفيد عن مقتل نيكولاس الثاني قيصر روسيا و زوجته و أولاده الذين هم آخر أفراد أسرة رومانوف لكن لم يتم العثور على جثثهم و في عام 1991 نبش أحد القبور فوجدت الجثث ما عدا إثنين من الأطفال الخمسة و في 2007 تم نبش قبر آخر، وأخيرا توصل العلماء إلى قبر بعيد نسبياً عن القبور الأخرى وكان يحوي جثتي الطفلين المفقودين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.