عامر خان

عامر حسين خان (مواليد 14 مارس 1965) هو ممثل و مخرج و منتج أفلام هندية. عمل خان في عدد من الأفلام الناجحة نقديا وتجاريا وأسس نفسه كأحد الممثلين الرئيسين في السينما الهندية. وهو أيضا مؤسس ومالك عامر خان للإنتاج.

عامر خان
(بالإنجليزية: Aamir Khan)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 14 مارس 1965 (56 سنة) 
مومباي  
مواطنة الهند
الولايات المتحدة  
الزوجة كيران راو (2005–) 
عدد الأولاد 3  
الأب طاهر حسين  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة ممثل أفلام ،  ومخرج أفلام ،  ومنتج أفلام ،  وكاتب سيناريو ،  ومقدم تلفزيوني  
اللغات الهندية ،  والأردية  
تأثر بـ أمبيدكار  
الجوائز
 بادما بوشان    (2010)
جائزة هندي السنة من سي أن أن نيوز18  (2008)
جائزة فيلم فير لأفضل مخرج  (عن عمل:نجوم على الأرض ) (2008)
 جائزة بادما شري في الفنون    (2003) 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم 

بدأ مسيرته الفنية كطفل ممثل فيلم لـ عمه ناصر حسين بعنوان يادون كي بارات في عام 1973، بدأ خان احترافه الفني بعمر إحدى عشر عام بعد ذلك بفيلم هولي عام 1984. كان نجاحه التجاري الأول مع ابن عمه منصور خان في فيلم قايمت سي قايمت تاك عام 1988، والذي فاز فيه بـ جائزة أفضل عمل أول لممثل من فيلم فير. بعد سبع ترشيحات سابقة خلال الثمانينيات والتسعينيات، حصل خان على أول جائزة كأفضل ممثل من فيلم فير عن أدائه في فيلم راجا الهندوستاني عام 1996.

في عام 2001، قام لأول مرة بإنتاج الفيلم الذي رُشّح لجائزة الأوسكار لاجان. لعب عامر دور البطولة في الفيلم وفاز لثاني مرة بجائزة فيلم فير كأفضل ممثل عن أدائه. بعد أربع سنوات من التوقف عن العمل، قام عامر بالعودة بفيلم مع كيتان ميهتا مانجال باندي : ذا رايزنج عام 2005، وفاز لاحقا بـ جائزة النقاد من فيلم فير كأفضل أداء عن دوره في رانج دي باسانتي في عام 2006. في عام 2007، قام بأول إخراج له في فيلم تاري زاميين بار، والذي حصل عنه على جائزة أفصل إخراج من فيلم فير. وقد تبع ذلك فيلم Ghajini (2008)، والذي أصبح قائمة أعلى الأفلام دخلا في بوليوود أعلى فيلم محققا إيراد في تاريخ الهند، غير المعدل للتضخم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.