عبد العزيز بن الوليد

عبد العزيز بن الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم ابن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف أبو الأصبغ القرشي الأموي وأمه أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان أخت عمر كان أبوه الوليد أراد خلع أخيه سليمان من ولاية العهد وتوليه عبد العزيز فلم يتم له ذلك وقيل بل أراد أن يجعل إليه ولاية العهد بعد سليمان وولاه الموسم وولى إمره دمشق في أيام أبيه وداره بدمشق كانت موضع فندق الخشب الكبير قبل دار البطيخ وكان له عقب بالمرج بقرية تسمى الجامع وتزوج أمة الله بنت الوليد بن يزيد بن عبد الملك قال ابن عساكر أخبرنا أبو الحسين بن الفراء وأبو غالب وأبو عبد الله ابنا البنا قالوا أنا أبو جعفر بن المسلمة أنا أبو طاهر المخلص نا أحمد بن سليمان نا الزبير بن بكار قال : فولد الوليد بن عبد الملك عبد العزيز كان الوليد بن عبد الملك أراد سليمان بن عبد الملك على أن يبايع لعبد العزيز بن الوليد من بعده فأبى ذلك عليه، وكان رجل من قريش أشار على الوليد بن عبد الملك أن يولي العهد عبد العزيز بن الوليد بعد سليمان فقال سيمان من يعذرني من سهم غرب من غير ما قرب يدخل بيني وبين أخي فاعتذر إليه القرشي بعد ومحمد بن الوليد وعائشة وأمهم أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان أخبرنا أبو محمد أنا أبو محمد أنا أبو محمد أنا أبو الميمون نا أبو زرعة حدثني أبو هشام المخزومي حدثني أبي عن أخيه محمد بن سلمة وفي نسخة مسلمة - حدثني مالك بن أنس قال أراد الوليد بن عبد الملك أن يبايع لابنه عبد العزيز بن الوليد فأراد عمر بن عبد العزيز على ذلك فقال عمر إن لسليمان في أعناقنا بيعة . قاد أول حملاته ضد البيزنطيين في الأناضول عام 709. على الرغم من أن عمه مسلمة بن عبد الملك قاد الحملة الرئيسية بعد ذلك بسنة. وفي 710 قاد الهجوم الرئيسي تحت قيادة مسلمة. ثم في عام 713 قاد هجومًا على ضد قلعة قيزلن. في 714/5، حاول والده الخليفة عكس ترتيب الخلافة لصالح عبد العزيز، والذي كان سينتقل إلى أخيه سليمان لكنه لم يستطع فرض إرادته. توفي عبد العزيز في سنة 728/729.

الأمير عبد العزيز بن الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم ابن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف أبو الأصبغ القرشي الأموي
الأمير

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 7 
تاريخ الوفاة العقد 720 
الإقامة دمشق
مواطنة الدولة الأموية  
الأب الوليد بن عبد الملك
الأم أم البنين بنت عبد العزيز
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة ضابط  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.