عبد العزيز علي فرج

الشيخ القاريء عبد العزيز علي فرج (22 يناير 1927 - 17 مارس 1977)، قارئ القرآن والمبتهل المصري. يجمع بين عذوبة الصوت والتنويع بين المقامات الأصلية والفرعية وقوة الحنجرة. ولد وعاش كفيفا.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
عبد العزيز علي فرج
معلومات شخصية
اسم الولادة عبد العزيز علي فرج
تاريخ الميلاد 22 يناير 1927  
تاريخ الوفاة 1977
الجنسية مصري
الديانة مسلم
الحياة العملية
المهنة قارئ القرآن  

ولادته ونشأته وحياته

ولد الشيخ عبد العزيز علي فرج في 22 يناير 1927م بقرية ميت الوسطى مركز الباجور محافظة المنوفية جمهورية مصر العربية. حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة وتعلم القراءات على يد الشيخ أحمد الاشموني. نشأ كفيفا، إلا أن اعاقته لم تمنعه من حفظ واجادة وقراءة القرآن الكريم. انتقل إلى العيش في منطقة حكر أبو دومة في شبرا في القاهرة. اشتغل بقراءة القرآن الكريم في الإذاعة المصرية وفي المساجد وفي المناسبات المختلفة، كما قام بتسجيل عدد من السور والابتهالات بصوته. تزوج وبعدها انتقل إلى شارع الجسر في شبرا في القاهرة. كان يذهب يوميا للقاء الفقهاء والقارئين والمبتهلين في مقهى الفقهاء في شلرع أبو العلا في القاهرة.

الإذاعة المصرية

بعد انتقاله إلى القاهرة تقدم إلى الإذاعة المصرية عام 1962 ولقراءة القرآن الكريم، وكان عدد المتقدمين وقتها 170 قارئ، لم يقبل منهم إلا أربعة منهم الشيخ عبد العزيز علي فرج. يذكر انه قرأ القرآن الكريم في أول صلاة فجر تنقلها الإذاعة المصرية من مسجد الحسين بالقاهرة.

مرضه ووفاته

اصيب ب مرض السكر، وتوفي في 17 مارس 1977م عن عمر 50 عاما.

المصادر

موقع اذاعة القرآن الكريم

  • بوابة القرآن
  • بوابة أعلام
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.