عبد الغني النجدي

عبد الغني النجدي (6 ديسمبر 1915 - 20 مارس 1980)[1]، ممثل مصري.

عبد الغني النجدي

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 6 ديسمبر 1915(1915-12-06)
تاريخ الوفاة 20 مارس 1980 (64 سنة)
مواطنة
مصر  
الحياة العملية
المهنة ممثل  
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (يوليو 2018)

رغم قصر مدة مشاهدته على الشاشة، إلا أنه استطاع أن يترك بصمة واضحة في تاريخ السينما المصرية، ونجح بأدائه البسيط، وإتقانه لأدواره في كسب مكانه قويه لدى جمهوره..إنه الفنان المصري عبد الغني النجدي.

النجدي فنان كوميدي وُلد في 6 ديسمبر 1915 بقرية المشايعة مركز الغنايم بمحافظة أسيوط، اشتهر بأداء أدور "الخادم - البواب - العسكري"، والذي لا يعرفه الكثيرون هو أن صاحب "الشنب" الشهير كتب سيناريو وحوار مجموعة من الأفلام مثل "إجازة بالعافية"، بالإضافة إلى احترافه تأليف النكت.

بواب السينما المصرية كان يقوم بتأليف النكت، وبيعها لكبار نجوم الكوميديا، و المونولوجات أمثال؛ إسماعيل يس، و شكوكو، وكان يضع "تسعيرة" للنكتة الواحدة مقابل جنية واحد، ورغم أنه كان عملاق فني ترك علامة بارزة في التمثيل السينمائي وأيضاً المسرحي، إلا أنه كان يعيش في الظل، ولم يتمتع بنفس التقدير الذي حظي به غيرة من نجوم الكوميديا.

ومن أبرز أعمال عبدالغني الذي توفي في 20 مارس 1980؛ "غاوي مشاكل"، "لا يا من كنت حبيبي"، "الخطايا"، "العتبة الخضراء"، "الفانوس السحري"، "الرجل الثاني"، "بين السما والأرض"، وقد تجاوزت عدد الأفلام التي شارك فيها النجدي المائة فيلم.

قائمة أفلامه

تأليف

مراجع

    • بوابة تمثيل
    • بوابة أعلام
    • بوابة مصر
    • بوابة سينما
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.