عبد الله الأول بن الحسين

عبد الله الأول بن الحسين بن علي الهاشمي (2 فبراير 1882 - 20 يوليو 1951) مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية وأول ملوكها. يُعرف بلقب "الملك المؤسس". أصبح عبد الله أميرًا على إمارة شرق الأردن (الأردن فيما بعد) بعد الثورة العربية الكبرى التي قادها والده الشريف الحسين بن علي ضد الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى.

أمير إمارة شرق الأردن
أول ملوك المملكة الأردنية الهاشمية
عبد الله بن الحسين
الملك عبد الله الأول

معلومات شخصية
الميلاد 2 فبراير 1882  
مكة المكرمة  
الوفاة 20 يوليو 1951 (69 سنة)  
القدس  
مكان الدفن قصر رغدان  
مواطنة الدولة العثمانية
مملكة الحجاز
إمارة شرق الأردن
الأردن  
اللقب أمير إمارة شرق الأردن
أول ملوك المملكة الأردنية الهاشمية
الزوجة مصباح بنت ناصر  
أبناء طلال بن عبد الله بن حسين
نايف بن عبد الله الأول  
الأب الحسين بن علي
إخوة وأخوات
عائلة الهاشميون  
مناصب
ملك الأردن  
في المنصب
25 مايو 1946  – 20 يوليو 1951 
 
الحياة العملية
المهنة عاهل  
الخدمة العسكرية
الرتبة مشير  
الجوائز
 فارس الصليب الأكبر من رتبة الإمبراطورية البريطانية   
 وسام الرافدين المشرف 
 وسام أمية الوطني
 نيشان بهلوي 
 وسام الصليب الأكبر من رتبة القديسان ميخائيل وجرجس 
 نيشان محمد علي  

وُلد في عام 1882 في مكة المكرمة وهو الابن الثاني للشريف الحسين بن علي الذي أنجب أربعة أبناء: (علي وعبد الله وفيصل وزيد). خلف علي والده كثاني ملوك الحجاز ولكنه تنازل في العام التالي، بينما أصبح فيصل ملكًا على العراق باسم فيصل الأول وعبد الله ملكًا على إمارة شرق الأردن.

تلقّى تعليمه الأساسي في مكة المكرمة وأكمله في إسطنبول، وكان عنده إطلاع واسع على الأدب العربي والتركي، وكان شاعراً وأديباً، ازدهرت في بلاطه المجالسُ الأدبية. كما عُرف عنه تعلقه الشديد بعلوم الدين والتراث وحبه للخيول.

قاد الملك عبد الله الأول القوات العربية إبان الثورة العربية الكبرى تحت الراية الهاشمية مستلهما أفكار والده . ومع نهاية الحرب العالمية الأولى، حررت الثورة العربية الكبرى دمشق والأردن الحديث ومعظم منطقة شبه الجزيرة العربية. وتولى الملك فيصل عرش سوريا لكنه تخلى عنه بعد معركة ميسلون وتسلم عرش العراق. وفي تموز 1920م احتل الفرنسيون سوريا، وجاءت برقيات استغاثه من السوريين إلى الشريف الحسين بن علي، فأوفد إبنه الأمير عبد الله إلى معان قادما من الحجاز على رأس قوة عسكرية .

أسس الملك عبد الله إمارة شرق الأردن في 21 نيسان 1921م وأقام أول نظام حكومي مركزي في مجتمع معظمه عشائري وبدوي. وطوال السنوات الثلاثين التالية، ركّز على بناء الدولة، ووضع الأطر المؤسسية للأردن الحديث. سعى إلى الحكم الذاتي والاستقلال بإقامة شرعية ديمقراطية، نتج عنها وضع أول دستور للأردن في عام 1928 عُرف باسم القانون الأساسي، وأُُجريت الانتخابات لأول برلمان في عام 1929م. وخلال هذه العقود الثلاثة أيضاً، عقد الأمير عبد الله سلسلة من المعاهدات بين إنجلترا وإمارة شرق الأردن، كان آخرها في 22 آذار 1946م التي عُرفت بالمعاهدة الإنجليزية - الشرق أردنية والتي أنهت الانتداب البريطاني وحققت لشرق الأردن استقلالا كاملاً، ولتصبح الدولة باسم "المملكة الأردنية الهاشمية" في 25 أيار 1946م.

تزوج الملك عبد الله الأول من الملكة مصباح بنت ناصر ورُزقا بالملك طلال و الأميرة هيا. كما تزوج من عالية أركان ورُزقا بالأمير نايف و الأميرة مقبولة و الأميرة منيرة.

اغتيل الملك عبد الله عند مدخل المسجد الأقصى بالبلدة القديمة في القدس بينما كان يهم لإداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى. قام القاتل بإطلاق الرصاص عليه من مسافة قريبة حيث كان مختبئا خلف البوابة الرئيسية للمسجد وقتل على الفور برصاص الحرس الشخصي للملك. نقل جثمان الملك عبد الله إلى عمان ودفن في المقابر الملكية .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.