عبد الله الثاني بن الحسين

عبد الله الثاني بن الحسين الهاشمي (مواليد 1962 م)، هو ملك المملكة الأردنية الهاشمية منذ عام 1999 م. تولى الحكم خلفًا لأبيه الملك الحسين بن طلال بعد وفاته، وتم تنصيبه في يوم 9 حزيران من نفس العام ويعرف هذا اليوم باسم عيد الجلوس الملكي. تولّى ولاية العهد في مدّتين مختلفتين؛ الأولى من يوم ولادته إلى 1 نيسان 1965 م، والثانية من 24 كانون الثاني 1999 م إلى 7 شباط 1999 م.

حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك
عبد الله الثاني بن الحسين
المعظم
الملك عبد الله الثاني عام 2020

معلومات الحكم
فترة الحكم
من 7 شباط 1999 م - الآن
نوع الحكم نيابي ملكي وراثي
تاريخ التتويج 7 شباط 1999 م
تقليد المنصب 9 حزيران 1999 م
ولي العهد حمزة بن الحسين حتى 28 -12 -2004 م
الحسين بن عبد الله الثاني
الحسين بن طلال
لم يزل في المنصب
ألقاب المُعَزِّز
عميد آل البيت
معلومات شخصية
الاسم الكامل عبد الله بن الحسين بن طلال بن عبد الله بن الحسين بن علي العوني العبدلي القتادي الحسني العلوي الهاشمي القُرشي
الميلاد 30 يناير 1962 (59 سنة) 
عمان  
الإقامة قصر رغدان  الأردن
الجنسية  الأردن
العرق عربي
الزوجة رانيا العبد الله  
أبناء الحسين بن عبد الله الثاني
سلمى بنت عبد الله الثاني
هاشم بن عبد الله الثاني
إيمان بنت عبد الله الثاني  
الأب الحسين بن طلال
الأم منى الحسين
إخوة وأخوات
عائلة الهاشميون  
الحياة العملية
التعلّم ماجستير في العلاقات الخارجية
المدرسة الأم أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية
كلية إدموند وولش للعلاقات الخارجية
أكاديمية ديرفيلد
كلية بيمبروك
مدرسة سانت إدموند  
المهنة سياسي ،  وكاتب ،  وضابط  
الحزب مستقل
اللغات العربية ،  والإنجليزية ،  والفرنسية  
الخدمة العسكرية
الفرع القوات المسلحة الأردنية  
الرتبة مشير  
الجوائز
 وسام القدس   (2011)
 وسام الصليب الأعظم الخاص من درجة استحقاق لجمهورية ألمانيا الاتحادية  (2002)
 وسام صليب القديس أولاف من رتبة فارس أعظم  (2000)
 النيشان الأسمى الأقحواني المُطوَّق 
 وسام الصليب الأعظم المُطوَّق من رتبة استحقاق للجمهورية الإيطالية 
 وسام النجمة الهاشمية
 النجمة العظمى لوسام الشرف للخدمات المقدمة لجمهورية النمسا   
 وسام النهضة  
 وسام الكوكب الأردني  
 وسام الحسين بن علي  
 وسام الاستقلال الأردني  
 وسام الملكي الفيكتوري  
 ميدالية مرور 10 سنوات على تأسيس أستانة 
 نيشان الاستحقاق للجمهورية الإيطالية من رتبة الصليب الأعظم   
 وسام ليوبولد
 وسام الجمهورية  
 وسام سيرافيم  
 نيشان الأمير ياروسلاف الحكيم من الرتبة الأولى   
 الطوق الأعظم للنيشان العسكري للقديس يعقوب صاحب السيف 
 الطوق الأعظم لنيشان الأمير هنري 
طوق نيشان نجم رومانيا 
 نيشان فرسان العقاب الأبيض 
جائزة الصفيحة الذهبية لأكاديمية المنجزات 
 وسام الصليب الأكبر من رتبة القديسان ميخائيل وجرجس 
 وسام الصليب الأكبر لرهبانية إيزابيلا الكاثوليكية 
 قلادة رهبانية إيزابيلا الكاثوليكية 
 النيشان الفيكتوري من رتبة فارس قائد 
الدكتوراة الفخرية من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية   
 نيشان الحرية 
 نيشان موكونغوة الأعظم
 صليب الفارس الأعظم لنيشان أسد هولندا   
 نيشان الاستحقاق الأوكراني من الدرجة الأولى   
 وسام الاستحقاق اللبناني  
 طوق نيشان كارلوس الثالث 
 فارس الصليب الأعظم لرهبانية الحمام   
التوقيع
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 
النشيد الملكي السلام الملكي الأردني
الشعار الملكي الراجي من الله التوفيق والعون
ملك المملكة الأردنية الهاشمية
عبد الله الثاني بن الحسين بن عون

وُلد في عمان ليكون أول أنجال الملك الحسين بن طلال من زوجته الثانية ذات الأصل البريطاني الأميرة منى الحسين. ولذلك، فقد كان وريثًا واضحًا للعرش ووليًّا للعهد منذ ولادته - كما ينص الدستور الأردني - إلى أن نقل الملك الحسين اللقب إلى أخيه الأصغر الأمير الحسن بن طلال عام 1965 م؛ بسبب الظروف التي أحاطت الأردن آنذاك. بدأ عبد الله تعليمه في عمان، بينما أكمله في الخارج. يُذكر أنّه يحمل شهادة الماجستير في العلاقات الخارجية من جامعة جورج تاون، كما تلقى دراسةً في جامعة أكسفورد.

بدأ حياته العسكرية عام 1980 م ضابط تدريب في القوات المسلحة الأردنية، وتولى بعد ذلك قيادة القوات الخاصة في البلاد عام 1994 م، وأصبح برتبة لواءٍ في عام 1998 م. يُذكر كذلك أنه تلقى دراسةً عسكريةً في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، كذلك فقد قاد عدد من الوحدات العسكرية في سلاح الدروع الملكي الأردني؛ خصوصًا في لواء الملك حسين بن طلال المدرع 40. تلقّى أيضًا عددًا من الدورات مثل القفز المظلي، إضافةً لحصوله على تدريب في سلاح الجو الملكي الأردني مكنه من الخدمة ضمن جناح الطائرات المضادة للدروع.

الملك عبد الله هو أحد أفراد السلالة الهاشمية الحاكمة للأردن منذ 1921، ولا يزال أفرادها يتوارثون الحكم منذ بداية حكمهم باسم شرافة مكة. قبل أسابيع قليلةٍ من وفاته وبعد عودته من رحلة علاجٍ في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1999 م، عيَّنه الملك الحسين وليًّا لعهده مرةً أخرى؛ ليخلفه في الحكم. يُعدُّ الملك عبد الله الثاني أقدم الزعماء العرب الأحياء في الحكم يليه في الأقدمية ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ثم ملك المغرب محمد السادس. وهو الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس على حدٍّ سواء، وهي الوصاية التي حملها الهاشميون منذ 1924 م.

يُعرف الملك محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا من خلال قيادته بلاده بأسلوبٍ يحفظ استقرارها، كما يعرف بدوره في الدعوة لحوار الأديان بهدف التعايش الديني بين أتباع الديانات دون سفك للدماء والحروب، كذلك يعرف بكونه محاربًا للتطرف وداعيًا إلى نبذ العنف بين أتباع مختلف الأديان، وقد عدّه المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية الشخصية المسلمة الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2016 م، وحل في المركز الثالث في ذات القائمة التي يصدرها المركز لعام 2018 م.

بدأ عهده بنموٍ كبير في الاقتصاد الأردني استمر حتى الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008 م. وقد كان له دور كبير في عملية جذب الاستثمارت الأجنبية للأردن وبناء علاقاتٍ اقتصاديةٍ تعاونيةٍ مع عددٍ من الدول العربية والأجنبية. توجّه الأردن للغاز والطاقة المتجددة لمعالجة مشكلة تكاليف الطاقة التي أخذ الأردن يعاني منها بعد غزو العراق. على الصعيد السياسي نحت الأردن على عكس العديد من الدول العربية نحو الإصلاح السياسي منذ بداية مع اصطلح على تسميته بالربيع العربي. عُدِّل الدستور الأردني وأدخل استخدام التمثيل النسبي في الانتخابات بطرق مختلفة منذ انتخابات 2013 م.

يمتلك ملك الأردن عمومًا صلاحيات واسعة. وقد حاول في بداية عهده إعادة العلاقات مع بعض الدول التي تضررت علاقات الأردن معها بفعل حرب الخليج عام 1990 م. وقد حافظ على علاقات الأردن مع بعض الدول الأخرى كالولايات المتحدة. مع بداية حكمه سعى لإجراء محادثات سلامٍ بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي، لكن ذلك سبقه انحدار في العلاقات مع حركة حماس. يُذكر أنه عارض غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وحاول أن يثني الإدارة الأمريكية عن رأيها.

تدخل الأردن في عهد الملك عبد الله في كل من الحرب الأهلية السورية والحرب الأهلية اليمنية والحرب الأهلية الليبية لأسباب مختلفة. يُذكر أنه عمل على تطوير القوات المسلحة الأردنية عبر إعادة هيكلتها أكثر من مرة وتجهيزها بأحدث المعدات؛ بما يتلاءم مع الأحداث الجارية في الإقليم. في عهده أصبح الجيش الأردني قادرًا على تصنيع احتياجاته من كثيرٍ من الأسلحة بقدراتٍ محليَّة.

يصرُّ الملك عبد الله دائمًا على موقف الأردن من قضايا حل الدولتين والقدس والقضية الفلسطينية المتمثل في إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 م، وعاصمتها القدس الشرقية. لقد عارض خطة صفقة القرن وأكد أكثر من مرة على موقفه من القدس والوصاية الهاشمية عليها. انحدرت العلاقات لأدنى مستوياتها عام 2019 م مع إسرائيل، خصوصًا بعدما فعل الأردن خياراته في استعادة بعض الأراضي الحدودية الأردنية التي احتلتها إسرائيل سابقًا وأعيدت منقوصة السيادة للأردن بعد معاهدة السلام.

في عام 1993 م، تزوج الملك من رانيا العبد الله، وقد أنجبا أربعة أبناء: ولي عهد الأردن الحسين، والأميرة إيمان، والأميرة سلمى، والأمير هاشم. للملك عدة أخوة منهم ولي العهد السابق حمزة بن الحسين. يُذكر أنّه يمارس عددًا من الرياضات والهوايات مثل رياضة السيارات. كما يُعد من محبي السلسلة المشهورة ستار تريك. كما حصل على عدد كبير من الأوسمة والشهادات الفخرية والجوائز؛ من أبرزها جائزة تمبلتون وجائزة رجل الدولة الباحث وغيرهما.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.