عبد الله بن عمرو بن العاص

عبد الله بن عمرو بن العاص (27 ق هـ - 65 هـ / 595 - 684م): صحابي، وهو أكبر أبناء عمرو بن العاص. كان يكتب في الجاهلية، ويجيد السريانية. وأسلم في سنة 7 هـ قبل أبيه. وصحب الرسول ، واستأذنه في أن يكتب ما يسمع منه، فأذن له، وهو أحد حفّاظ الصّحابة، من أصحاب الألوف. ولد سنة 27 ق هـ، وبينه وبين أبيه عشرون سنة.

عبد الله بن عمرو بن العاص
معلومات شخصية
اسم الولادة عبد الله بن عمرو بن العاص
الميلاد 27 ق هـ / 595
مكة، شبه جزيرة العرب
الوفاة 15 جمادى الأولى 65 هـ - 28 ديسمبر 684م
الفسطاط، مصر
الكنية أبي محمد
الأب عمرو بن العاص السهمي
الأم ريطة بنت منبه السهمية
إخوة وأخوات
الحياة العملية
النسب السهمي القرشي
عدد الأحاديث التي رواها 700 حديث
التلامذة المشهورون طاووس بن كيسان  
المهنة عالم ،  ومُحَدِّث  
مجال العمل علم الحديث  

شهد فتوح الشام، وكان يحمل راية أبيه يوم اليرموك. شارك في فتح مصر، وكان يدير شؤون مصر في غياب أبيه. وكان من قادات الفتوح العربية لشمال أفريقيا من ليبيا وتونس حتى طنجة مع عبد الله بن أبي السرح.وفي سنة 28 هـ غزا قبرص مع معاوية بن أبي سفيان، وتولى قيادة الميسرة والفرسان في معارك صفين مع معاوية بن أبي سفيان. وكان يضرب بالسيفين. ولاه معاوية الكوفة سنة 41 هـ مدة قصيرة. وبعد وفاة أبيه ولاه معاوية مصر نحو سنتين. ولما ولي يزيد بن معاوية امتنع وانزوى جهة عسقلان، وقيل كان في الفسطاط فأحرق بيته، فبايع على كره. عاش طويلاً وعمي في آخر عمره حتى زعم المدائني أنه شارف المئة سنة، وذكر الواقدي أنه توفى عن اثنتين وتسعين سنة. واختلفوا في مكان وفاته، ففي رواية الشاميون أنه توفى في ناحية عسقلان، وفي مزاعم المصريون أنه مات في مصر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.