عجمان

إمارة عجمان (تنطق محلياً عِيمَان) خامسة الإمارات العربية المتحدة وأصغرها مساحة. يحكمها الشيخ حميد بن راشد النعيمي وولي عهده ابنه الشيخ عمار بن حميد النعيمي. تقع الإمارة بين إمارة الشارقة وإمارة أم القيوين مع وجود ملحقتين لها غير متصلتين بها مباشرة هما مصفوت و المنامة. نما عدد سكانها من 36,100 نسمة عام 1980 إلى ما يقارب 300,000 نسمة مؤخرا. وذلك بسبب الفائض السكاني الناتج عن ازدياد عدد السكان في إمارتي دبي والشارقة

عجمان
إمارة
إمارة عجمان
 

علم عجمان

علم
شعار عجمان

شعار
موقع إمارة عجمان في دولة الإمارات العربية

إحداثيات: 25°24′N 55°30′E  [1]
تاريخ التأسيس 2 ديسمبر 1971 
تقسيم إداري
 بلد الإمارات العربية المتحدة
العاصمة عجمان  
تقسيمات
الحكومة
 النوع ملكية مطلقة[2][3][4][5]
 الحاكم حميد بن راشد النعيمي
 ولي عهد عمار بن حميد النعيمي
 نائب الحاكم ناصر بن راشد بن حميد النعيمي
خصائص جغرافية
 المساحة 259 كم2 (100 ميل2)
ارتفاع 13 متر  
عدد السكان (2008)[بحاجة لمصدر]
 المجموع 361,160
معلومات أخرى
منطقة زمنية UAE Standard Time (ت.ع.م+4)
رمز جيونيمز 292933 
أيزو 3166 AE-AJ
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

سبب التسمية

يقول كتاب دولة الإمارات العربية المتحدة (أن سبب تسميتها (عجمان) يعود لوجود قبيلة بهذا الاسم فيها). ويقصد الكتاب قبيلة العجمان العربية الكريمة، وأحدهم عجمي. وهذا رأي من الآراء المسموعة. إلا أن هناك آراء أخرى منها: إن سبب التسمية يعود إلى تواجد العجم أي الفرس بكثرة في الإمارة، وكان ذلك أيام الحروب العربية الفارسية في المنطقة.

إلا أن الدكتور أحمد أمين المدني قال لي: (إنها ليست عجمان أبداً به هي (عيمان). وعيمان. هي تصغير عُمان بالصيغة العامية، أي دولة عُمان الشقيقة. فأرض إمارة عميان خصبة، وهواؤها مثل عُمان. وقد قلبت اللفظة إلى عجمان بعد أن حل بيننا الاخوة العرب فاعتقدوا أن حرف الياء في عيمان مقلوب عن الجيم، وهو شائع في المنطقة، فسموها عجمان).

كما أكد هذا القول الشاعر حمد بوشهاب بقوله: (أجل إنها كانت تسمى عيمان دائماً).

ومهما يكن الأصل الكلمة ففي الصحاح: عجم السيف أي هزه للتجربة. والعجمات هي الصخور الصلاب. ومن المعلوم أن أرض إمارة عجمان تحتوي على صنف نفيس من أصناف الرخام. وإذا كانت التسمية (عيمان) فهي إما أن تكون تصغير (عُمان) حسب رأي الدكتور المدني، أو من العميمة أي الكبيرة الواسعة، أو من عمن بالمكان أي أقام به. ولربما تعود التسمية إلى حكامها من أسرة "النعيمي"؛ لأن نطق اسم الأسرة الحاكمة مكررا (نعيمي ن عيمين عيمين) يقود إلى لفظة عيمين أو عيمان.

تاريخ

مما جاء في كتاب (دولة الإمارات العربية المتحدة) الذي نشره مركز الوثائق والدراسات: (أن الإمارة ظهرت إلى الوجود عام 1820 ميلادية، عندما تولّى أمرها الشيخ راشد بن حميد النعيمي).[6]

يبلغ عدد سكان عجمان 750 نسمة ويتألفون من 25 منزلا لآل نعيم من القراطسة والحميرات وآل بوظناين(بوذنين)و 80 منزلا لآل بومهير و 12 منزلا للسودان (السويدي) و 14 منزلا لآل بوكلى و 5 منازل لآل مسايبة (المسيبي) و 12 منزلا لآل شاكوش (الشاقوش). ويعمل جميع السكان بصيد اللؤلؤ وصيد السمك ولهم حوالى 40 قاربا لصيد اللؤلؤ و25 قاربا لصيد السمك بالإضافة إلى 60 جملا و 20 حصانا و100 حمار و100 رأس من الماشية و 400 رأس من الماعز. ويبلغ عدد النخيل حوالى 1900 نخلة ولا يوجد في البلدة أيّة مزروعات أخرى. ويبنى هنا قارب أو قاربان كل عام إلا أن معظم القوارب المستخدمة جاءت من الشارجة أو دبي. وللشيخ سلطة على منطقة تمتد إلى مسافة ميلين إلى الداخل ومسافة ميل ونصف في البحر باتجاه الجنوب الغربي ولمسافة ميلين ونصف باتجاه الشمال الشرقي بما في ذلك منطقة تدعى الزوراء. وهنالك تحالف سياسي وعلاقات ودية قائمة بين سكان عجمان وسكان البوريمي وشيخ عجمان الحالي هو خال شيخ أم القيوين الحالي.(حاكم عجمان المعاصر لتأليف الكتاب هو الشيخ عبد العزيز بن حميد(1900 - 1908) وهو خال حاكم أم القيوين راشد بن احمد بن عبد الله المعلا(1900 -1922).[6]

سكان امارة عجمان.

تسلسل الحكام في حكم إمارة عجمان

1. الشيخ راشد بن حميد بن سلطان بن راشد بن خميس القرطاسي الخريباني النعيمي، أخواله من السودان حيث والدته هي علياء بنت خلف السويدي من أهل الشارقة. وكان للشيخ راشد بن حميد أخت اسمها ميره تزوجها الشيخ سرور بن حمد الشامسي الذي يكون جد آل سرور حكام حماسا وأعقب منها أحمد وحمد، ثم خلف عليها بعد أن توفي زوجها جد آل شامخ النايلي الشامسي. وكان حكم الشيخ راشد بن حميد النعيمي من (1803 – 1838 م).

2. الشيخ حميد الأول بن الشيخ راشد الأول بن حميد بن سلطان النعيمي، وكان حكمه لفترتين من (1838- 1841 م) و(1848- 1864 م) حيث حكم أخوه الشيخ عبد العزيز الأول بن راشد الأول النعيمي لمدة سبع سنوات وهي الفترة من (1841- 1848 م). ووالدة الشيخ حميد بن راشد الأول النعيمي من قبيلة السودان وهي نيلا بن سلطان بن خلف السويدي.

3. الشيخ راشد الثاني بن حميد الأول بن راشد النعيمي، حكم من (1864- 1891 م) ووالدته ناعمه بنت سلطان بن صقر بن راشد القاسمي.

4. الشيخ حميد الثاني بن راشد الثاني النعيمي حكم من (1891- 1900 م) ووالدته مريم بنت سلطان بن علي بن راشد بن عبد العزيز الأول النعيمي.

5. الشيخ عبد العزيز الثاني بن حميد الأول النعيمي حكم من (1900- 1910 م) ووالدته آمنه بنت زعل بن خلفان بن سيار السويدي.

6. الشيخ حميد الثالث بن عبد العزيز الثاني النعيمي وحكم من (1910- 1928 م) ووالدته فاطمة بنت سلطان بن علي بن راشد الأول النعيمي.

7. صاحب السمو الشيخ راشد الثالث بن حميد الثالث النعيمي وحكم من (1928- 1981 م) ووالدته شيخه بنت سعيد بن ماجد بن علي بن راشد الأول النعيمي، وكان الشيخ راشد بن حميد أول حاكم لعجمان عند قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

8. الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وقد تولى حكم عجمان بعد وفاة والده الشيخ راشد بن حميد النعيمي. وأخواله من آل هويدن من بني قتب وهي الشيخة عائشة بنت علي بن عبد الله بن علي بن هويدن القتبي.

جغرافيتها

تبلغ مساحة إمارة عجمان 260 كم2 بينما تبلغ المساحة الكلية بما فيها مناطق المياه الإقليمية 600 كم2 ويقع القسم الساحلي من الإمارة وبطول 26 كم على شاطئ الخليج العربي.

مدنها ومناطقها

تتكون إمارة عجمان من ثلاثة مناطق متباعدة ومختلفة من حيث التضاريس ومدى قربها أو بعدها من ساحل الخليج العربي :

مدينة عجمان

هي عاصمة الإمارة وفيها مقر الحاكم والدوائر الحكومية والشركات والمصارف والمصانع يطل ميناؤها ومنفذها البحري على ساحل الخليج العربي. وبفضل موقعها الاستراتيجي وتوسطها لإمارات الدولة والإنجازات التي تحققت في المجال الاقتصادي وتطور البنية الأساسية فقد أصبحت المدينة مركز جذب للمستثمرين ورأس المال مما أهلها لقيام نهضة عمرانية وحضارية تتجلى في مبانيها الحديثة والتي تجمع بين الحداثة والتراث.

منطقة مصفوت

تبعد عن عجمان بحوالي 110 كم إلى الجنوب الشرقي وتضم مدينة مصفوت منطقة مزيرع والصبغة السكان ينحدرون لقبائل قبيلة بدوات وبني كعب تشتهر بالزراعة حيث التربة الخصبة والوديان الفسيحة والمناخ المعتدل مما أهلها لتكون مركز جذب للسياحة تتميز بالطبيعة الخلابة حيث الجبال الشاهقة مثل جبل دفتا، وجبل ليشن والجبل الأبيض وكذلك تشتهر بالوديان الفسيحة مثل وادي غلفا والصوامر ومصفوت والخنفرية ووادي الضفدع.

منطقة المنامة

تبعد حوالي 60 كم من مدينة عجمان باتجاه الشرق وبمحاذاته يمر الطريق عبر إمارة الشارقة والفجيرة، يوجد بمنطقة المنامة سهل ملئ بالحصى والرمال وتتميز منطقة المنامة بالطبيعة الخلابة حيث تضم الجبال العالية والغنية بالمغنسيوم والكروم وأحجار البناء وتشتهر وديانها بالخصوبة الشديدة وإنتاج المحاصيل الزراعية.

تقسيمها لدى العامة

منطقة الحليو
منطقة البستان (فريج الشرقي)
منطقة الرميلة
منطقة النعيمية
منطقة الكرامة (فريج الغربي)
منطقة الراشدية
منطقة المويهات
منطقة الحميدية
منطقة الجرف
منطقة الرقايب
منطقة مشيرف
منطقة الروضة ( الزهراء سابقاً )
منطقة السوان ( فريج البلوش سابقاً)
منطقة الصناعية القديمة
منطقة الصناعية الجديدة
الباهية

السكان

عدد سكان إمارة عجمان 212 ألف نسمة (إحصاء 2006)

المناخ

شاطئ عجمان

يتميز مناخ الإمارة بالاعتدال حيث تتوسط درجة الحرارة وترتفع الرطوبة خلال فصل الصيف أما في الشتاء فتصل درجة الحرارة إلى ما دون 10 درجة مئوية.

الإستثمار في عجمان

منطقة عجمان الحرة

يمثل النمو الكبير في الإستثمارات المختلفة أحد أهم المظاهر الإقتصادية في عجمان ودليلا على سياسة حكومة عجمان الداعمة للاستثمار وخلق فرص جديدة من العمل والنمو الاقتصادي في الإمارة. إن نمو حجم الاستثمارات وإزدهارها في عجمان يساعد دون شك على نمو المجتمع المدني وزيادة كفاءة وجودة بيئة العمل في كافة القطاعات المختلفة.

تضم إمارة عجمان 550 منشأة صناعية [9] بحجم استثمارات قدره 1497 مليون درهم تقريبا، وعدد عمال يزيد عن 30 ألف عامل. وتحتل منشآت الكيماويات ومنتجاتها المرتبة الأولى في عدد المنشآت، إذ يبلغ عددها 131 منشأة، تليها منشآت النسيج والملابس والجلود بعدد 102 منشأة، ثم منشآت المنتجات المعدنية المصنعة بعدد 97 منشأة. ومن أهم المؤسسات الصناعية في عجمان هي مجموعة الشعالي.

السياحة

تضم عجمان متحف عجمان و14 فندقا بعدد غرف 1024 غرفة فندقة، ويصل معدل النزلاء الشهري إلى ما يقارب 28 ألف نزيل شهريا. ==التعليم====الصحة=={|

  • مهرجان عجمان للألعاب النارية (الأول والأكبر في الشرق الأوسط )
  • سباق الألوان السنوي
  • مهرجان موزاييك ماركت السنوي
  • مهرجان عجمان للماكولات
  • معرض الزفاف بفندق قصر باهي عجمان

النقل والمواصلات

مطار عجمان الدولي هو مشروع لمطار دولي حديث صمم ليتم بناءه في منطقة المنامة التابعة لعجمان. تتوفر خطوط النقل العام بالباصات في أغلب مناطق عجمان وتتوفر بطاقة مسار وهي بطاقة ذكية لدفع تكأليف النقل العام يتم تعباتها مسبقا ليتم استخدامها في الحافلات والأجرة وهناك فئات كالسياحية والطلبة والعامة. تتوفر مركبات الاجرة في كافة أنحاء الإمارة وملحقاتها وتعتبر من الأغلى على مستوى الدولة كما تتوفر شركات نقل عالمية ك اوبر و كريم بسعر مقبول .

الاستثمار في عجمان

يمثل النمو الكبير في الاستثمارات المختلفة، أحد أهم المظاهر الاقتصادية في إمارة عجمان، ودليلا على سياسة حكومة عجمان الداعمة للاستثمار وخلق فرص جديدة من العمل والنمو الاقتصادي في الإمارة. إن نمو حجم الاستثمارات وازدهارها في عجمان يساعد دون شك على نمو المجتمع المدني وزيادة كفاءة وجودة بيئة العمل في كافة القطاعات المختلفة.

الصناعة

تضم إمارة عجمان 550 منشأة صناعية [9] بحجم استثمارات قدره 1497 مليون درهم تقريبا، وعدد عمال يزيد عن 30 ألف عامل. وتحتل منشآت الكيماويات ومنتجاتها المرتبة الأولى في عدد المنشآت، إذ يبلغ عددها 131 منشأة، تليها منشآت النسيج والملابس والجلود بعدد 102 منشأة، ثم منشآت المنتجات المعدنية المصنعة بعدد 97 منشأة. ومن أهم المؤسسات الصناعية في عجمان هي مجموعة الشعالي

التجارة

هناك أكثر من 570 شركة في منطقة عجمان الحرة، تمارس عدد من النشاطات التجارية المختلفة، كما أن بلدية عجمان أصدرت 17 ألف رخصة عام 2007 ما بين تجارية وصناعية ومهنية. بلغت قيمة التجارة الخارجية لإمارة عجمان أكثر من 4 مليارات درهم (1.2 مليار طن من البضائع) (وزارة الاقتصاد 2006), احتلت الصادرات النفطية منها ما قيمته 1.8 مليار درهم، وإعادة التصدير 1.2 مليار درهم، بينما بلغت الواردات ما قيمته 1.0 مليار درهم.

الاستثمار العقاري

يعد الاستثمار العقاري أحد أهم مظاهر الثورة الاقتصادية بالإمارة، وركيزة أساسية تدعم النمو المتزايد لحجم الاستثمار الكلي بالإمارة. وتشهد عجمان حاليا ولادة الكثير من المشاريع العقارية الضخمة ويرجع الفضل إلى مؤسسة العقارات الاستثمارية، التي تمثل انتقالا جديدا للحياة العمرانية والسكانية، يصاحب هذه المشاريع نموا غير عادي في البنية التحتية والخدمات التي تقدمها كافة القطاعات الحكومية. يبلغ عدد المباني في عجمان 17898 مبنى, و39700 وحدة سكنية (وفقا لبيانات التعداد العام للسكان 2005). شهد عام 2007 إصدار أكثر من ألفي رخصة بناء (أكثر من ألف رخصة بناء لمبان سكنية وتجارية جديدة), وما يزيد عن 15 ألف عقد إيجار تم تسجيله في دائرة البلدية. وتجاوز عدد شهادات الإنجاز 1200 شهادة. وبلغ حجم التداول على الأراضي والأملاك بالإمارة عام 2007 ما يقارب 4.3 مليار درهم.

المصارف والبنوك

وفقا لإحصائيات البنك المركزي لعام 2006 فقد بلغ عدد البنوك الوطنية في عجمان 17 بنكا، وسبعة محلات للصرافة. شهد عام 2008 إطلاق مصرف عجمان.

الزراعة

تتميز إمارة عجمان باحتوائها على مساحات من الأراضي الزراعية الخصبة التي تستخدم في مجال الزراعة والثروة الحيوانية، كما أن اطلالتها على ساحل الخليج العربي تزيد من ثروتها السمكية. تبلغ عدد الحيازات النباتية أكثر من 380, والحيوانية 139, والدواجن 3, والمختلطة 296 حيازة. وتمثل قيمة هذه المنشآت ما يقارب 83 مليون درهم. كما يبلغ عدد الآبار المنتجة 983 بئرا. وتحتل الفاكهة النسبة الأكبر من إنتاج المحاصيل الزراعية بالإمارة تليها المحاصيل الحقلية والخضروات. أما تقديرات الثروة السمكية لعام 2005 فقد بلغت تقديرات كمية الأسماك حوالي 3 آلاف طن، وبلغ عدد قوارب الصيد 187 قارب.

السياحة والفندقة

تضم عجمان متحف عجمان و14 فندقا بعدد غرف 1024 غرفة فندقة، ويصل معدل النزلاء الشهري إلى ما يقارب 28 ألف نزيل شهريا.

التعليم في عجمان

تبرز أهمية التعليم في اقتصاد عجمان، في كونه أحد أهم الركائز الأساسية لصناعة أجيال جديدة قادرة على الاستمرار في العطاء والسير على طريق التنمية والتطوير الذي تنهجه إمارة عجمان. ومن هذا المنطلق، تولي الإمارة لقطاع التعليم اهتماما خاصا، ويتضح هذا جليا من النمو الواضح في عدد المدارس والهيئات والكوادر التعليمية بشكل واضح.

يصل عدد المدارس في عجمان إلى 42 مدرسة حكومية و21 مدرسة خاصة، موزعة بين 17 مدرسة للذكور, و17 مدرسة للإناث, و29 مدرسة مختلطة، تخدم قرابة 75 ألف طالب وطالبة. تضم إمارة عجمان جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا, وجامعة بريستون، اللتان تلعبان دورا بارزا في تخريج عدد كبير من الكوادر البشرية إلى سوق العمل، للمساهمة في تطوير عجلة التطور بالامارة.

التعليم العالي في عجمان:

بدأت الانطلاقة الفعلية لقطاع التعليم العالي في عجمان عام 1988 م عندما أصدر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد – حاكم الإمارة – مرسوما ً أميريا ً رقم 4/88 بإنشاء كلية عجمان الجامعية للعلوم والتكنولوجيا، وقد نمت المؤسسة واتسعت على مدى السنوات لتنال عام 1994 م الاعتراف الرسمي كمؤسسة للتعليم العالي معترف بشهادتها ومن ثم تتحول في عام 1997 م وبموافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا. وتضم الجامعة في الوقت الحالي العديد من الكليات والتخصصات التي وصلت إلى 21 تخصصا ً من فروع المعرفة العلمية، والتقنية، والإنسانية، والاجتماعية، وقد اتجهت أخيرا ً إلى استحداث ثمانية تخصصات جديدة منها الصيدلة والهندسة المعمارية والتصميم والديكور وتقنيات التعليم والعلاقات العامة والاتصال الجماهيري وتقنيات تقويم وعلاج الأسنان والتداوي بالأعشاب.

كما تم مؤخرا ً افتتاح " كلية الخليج الطبية " في إمارة عجمان وهي من الكليات الرائدة من في مجال العلوم الطبية تقوم بتخريج الأطباء والمتخصصين في كافة المجالات الطبية ومجهزة بأحدث المعدات والأجهزة والمختبرات العلمية ومستشفى تعليمي. كما تم افتتاح كلية التعاون الخليجي في عجمان المتخصصة بالعلوم الإدارية والدراسات العليا.

القطاع الصحي

يشهد القطاع الصحي بإمارة عجمان تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة، مدعوما بالجهود الحكومية المستمرة تلبية للنمو السكاني المستمر في الإمارة. وتعتبر مستشفى الشيخ خليفة بن زايد أحدث المستشفيات بعجمان ومجهزه بأحدث المعدات والتجهيزات الطبية. ويليه المستشفى الكويتي ومستشفى جي إم سي التابع لكلية الخليج الطبية والذي افتتح مؤخرا ً تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي وفيه أحدث الأجهزة ونخبة من الأطباء المتميزين. ومن العيادات مركز مشيرف الصحي، الصحة المدرسية، عيادة مشيرف، عيادة عجمان الطبية، عيادة الشروق للأنف والأذن والحنجرة، عيادة الإمارات الخاصة، مركز السمنة والنحافة.. وغيرها من العيادات المنتشرة في كل حي من أحياء الإمارة..

وبلغة الأرقام فإن عجمان تضم 7 منشآت صحية، و 69 عيادة خاصة, و74 صيدلية، تخدم هذه المنشآت ما يقارب 190 ألف مريض. بلغ عدد العمليات الجراحية التي أجريت بمستشفيات وعيادات عجمان 4455 عملية، وتم اجراء أكثر من مليون فحص مختبري. كما تم معالجة أكثر من 18 ألف مريض في عيادة الأسنان. تضم مستشفى خليفة 174 سريرا، وتضم مستشفى كلية الخليج الطبية 110 سريرا والتي شهدت وحدها 179 ألف متردد عام 2007.

الجهات الحكومية

الرياضة

تأسس عام 1980 م نادي عجمان للشطرنج وقد تم افتتاحه تحت مسمى نادي عجمان للشطرنج والثقافة وما زال قائماً إلى يومنا هذا.

انظر ايضا

مصادر

  1.   "صفحة عجمان في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. http://olegnax.com. "United Arab Emirates - ARARAT". مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. "The Political System of the UAE". مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. "Entrenched Monarchy Thwarts Aspirations for Modernity". The New York Times. 22 January 2010. مؤرشف من الأصل في 10 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. "UAE Constitution". Helplinelaw.com. مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. من كتاب دليل الخليج - قسم الجغرافي ج1 تأليف:ج.ج.لوريمر
  7. "معلومات عن النقل والمواصلات في عجمان". مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. "عمار النعيمي يعتمد تصاميم ومخططات مطار عجمان". مؤرشف من الأصل في 17 سبتمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. (وفقا لإحصائيات غرفة تجارة وصناعة عجمان 2007)

    وصلات خارجية

    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة الإمارات العربية المتحدة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.