عدسة مغناطيسية

عدسة مغناطيسية في الفيزياء (بالإنجليزية: Magnetic Lens) تتأثر الجسيمات المشحونة مثل الإلكترون والبروتون بالمجال المغناطيسي وتنحرف في مسارها بسببه. ويعتمد مقدار انحراف جسيم أولي مثل الإلكترون عن مساره على شدة وإتجاه المجال المغناطيسي المؤثر عليه، وعلى سرعة الإلكترون المتجهة.

.

وتستغل العدسة المغناطيسية حقيقة أن الإلكترون له صفات الجسيمات كما أنه يتخذ صفات الموجات مثل الأشعة الكهرومغناطيسية وأشعة الضوء. وبحسب شدة المجال المغناطيسي يمكن توجيه شعاع الإلكترونات وتركيزه في بؤرة عن طريق العدسات المغناطيسية ، كما يحدث بواسطة العدسة العادية. وتستغل تلك الظاهرة في العديد من التطبيقات ، مثل صمام الأشعة الكاثودية وفي المجهر الإلكتروني.

وتتكون العدسة المغناطيسية عادة من عدة مغناطيسات كهربائية مرتبة تلو بعضها البعض أو من زوج من المغناطيسات عمودية على بعضها ويمر من خلالها شعاع الإلكترونات من بين أقطابها الأربعة. ويمكن تشكيلها من عدة ملفات مرتبة حول مسار الإلكترونات إما في شكل مربع أو شكل سداسي. وبهذه الطريفة يمكن تشكيل عدة مغناطيسات مجمعة لفيض من الإلكترونات في بؤرة أو تعمل على تفرقة الإلكترونات ، مثلها كمثل العدسة المحدبة أوالعدسة المقعرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.