عدلي منصور

عدلي محمود منصور (23 ديسمبر 1945)، رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق ، كان رئيسا مؤقتا لجمهورية مصر العربية لفترة انتقالية، نتيجة مظاهرات كبيرة؛ أدت إلى قيام القوات المسلحة المصرية بقيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسي وقتها بانقلاب عسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي بعد مرور عام من توليه منصب رئيس الجمهورية، وأعلنت القوات المسلحة تعطيل العمل بدستور 2012 ومن ثم نُصب عدلي منصور رئيساً مؤقتاً باعتباره رئيس المحكمة الدستورية، وذلك بعد الاتفاق مع بعض القوى الوطنية المعارضة لحكم محمد مرسي على خارطة طريق جديدة للبلاد بالتعاون مع شيخ الأزهر وبابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. وبحضور ممثل لحزب النور وموافقته على خارطة الطريق.

عدلي منصور

رئيس المحكمة الدستورية العليا
في المنصب
30 يونيو 201330 يونيو 2016
رئيس مؤقت لجمهورية مصر العربية
في المنصب
3 يوليو 20133 يونيو 2014
رئيس الوزراء حازم الببلاوي
إبراهيم محلب
معلومات شخصية
اسم الولادة عدلي محمود محمود منصور
الميلاد 23 ديسمبر 1945
القاهرة،  مصر
الإقامة قصر الاتحادية  
مواطنة مصر  
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة القاهرة (–1970)
المدرسة الوطنية للإدارة (1975–1977)
كلية الحقوق بجامعة القاهرة (التخصص:قانون ) (الشهادة:ماجستير ) (1968–1970) 
المهنة رجل قضاء ،  وقاضي ،  وسياسي ،  ومحامي  
اللغة الأم لهجة مصرية  
اللغات العربية ،  ولهجة مصرية  
الجوائز
التوقيع

اعتبرت القوى السياسية الداعمة لمحمد مرسي وأنصارها الذين نظموا مظاهرات واعتصامات في ميداني رابعة العدوية والنهضة وبعض ميادين المحافظات أن الإجراءات التي عرفت ب"خارطة الطريق" تعد انقلاباً عسكرياً على شرعية مرسي باعتباره منتخباً، وعبّرت تلك القوى وأنصارها عن اعتراضهم بتنظيم مظاهرات في الخارج رغم تبرير القوات المسلحة بأن ذلك كان نزولاً على رغبة الشعب وليس انقلاباً.

عُيّن المستشار عدلي منصور عضواً بالمحكمة الدستورية العليا في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عام 1992، ثم تولى رئاسة المحكمة الدستورية العليا في 30 يونيو 2013 خلفاً للمستشار ماهر البحيري، وأدى اليمين كرئيس للمحكمة يوم 4 يوليو قبل أن يؤدي اليمين كرئيس للجمهورية بدقائق قليلة.

قلده الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي قلادة النيل العظمى في أولى قراراته كرئيس للجمهورية وذلك يوم تنصيبه رئيسًا خلفًا لعدلي منصور.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.