عدم تكافؤ الدخل

عدم تكافؤ الدخل، (بالإنجليزية: Income inequality metrics )، او مقاييس عدم المساواة في الدخل (بالإنجليزية: Income inequality metrics)، يستخدم علماء الاجتماع مقاييس عدم المساواةفي الدخل أو مقاييس توزيع الدخل لقياس توزيع الدخل ، وعدم المساواة الاقتصادية بين المشاركين في اقتصاد معين، مثل اقتصاد بلد معين أو العالم ككل. بينما قد تحاول نظريات مختلفة شرح كيفية حدوث عدم المساواة في الدخل، فإن مقاييس عدم المساواة في الدخل توفر ببساطة نظام قياس يستخدم لتحديد تشتت الدخل. يختلف عن مفهوم عدم المساواة في الفقر، أو العدالة.[1]

كان توزيع الدخل دائمًا مصدر قلق كبير للنظرية الاقتصادية، والسياسة الاقتصادية. يهتم الاقتصاديون الكلاسيكيون مثل آدم سميث، وتوماس مالتوس، وديفيد ريكاردو بتوزيع دخل العمال، أي توزيع الدخل بين العوامل الرئيسية للإنتاج والأرض، والعمل، ورأس المال. وغالبًا ما يرتبط بتوزيع الثروة، رغم وجود عوامل منفصلة تؤثر على عدم المساواة في الثروة.

كما تناول الاقتصاديون المعاصرون هذه المسألة، لكنهم كانوا أكثر اهتماما بتوزيع الدخل على الأفراد، والأسر. تشمل الاهتمامات النظرية، والسياسية الهامة، العلاقة بين عدم المساواة في الدخل، والنمو الاقتصادي. يناقش المقال عدم المساواة الاقتصادية، والجوانب الاجتماعية، والسياسيةلقضايا توزيع الدخل.

تحديد الدخل

تنطبق جميع التدابير الموضحة أدناه على تقييم عدم المساواة التوزيعية لمختلف أنواع الموارد. هنا يتم التركيز على الدخل كمورد. نظرًا لوجود أشكال مختلفة من "الدخل"، يجب وصف نوع الدخل الذي تم التحقيق فيه بوضوح.

أحد أشكال الدخل هو المبلغ الإجمالي للسلع و[[الخدمات التي يتلقاها الشخص، لذلك لا يوجد بالضرورة أموال. إذا كانت مزارع الكفاف في أوغندا، تزرع الحبوب الخاصة بها، فسيتم اعتبارها دخلاً. يتم احتساب الخدمات مثل الصحة العامة، والتعليم. غالبًا ما يستخدم الإنفاق، أو الاستهلاك، (نفس الشيء بالمعنى الاقتصادي)، لقياس الدخل. يستخدم البنك الدولي ما يسمى "مسوحات مستوى المعيشة" لقياس الدخل.[2] هذه تتكون من استبيانات مع أكثر من 200 سؤال. تم الانتهاء من الدراسات الاستقصائية في معظم البلدان النامية .

وفقًا لتحليل عدم المساواة في الدخل داخل الدول، يشير مصطلح "الدخل" غالبًا إلى الدخل الخاضع للضريبة لكل فرد أو أسرة. هنا، يمكن أيضًا استخدام مقاييس عدم المساواة في الدخل لمقارنة توزيعات الدخل قبل الضرائب وبعدها من أجل قياس تأثيرات معدلات الضريبة التصاعدية.

مراجع

  1. For poverty see FGT metrics.
  2. "Survey Unit - surveyunit". Worldbank.org. مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2009. اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2018.
    • بوابة فلسفة
    • بوابة علم الاجتماع
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.