عرب سوريا

عرب سوريا، هم أكبر مكونات الشعب السوري. كانت سوريا موطنًا لاستقرار عدد من القبائل العربية مما قبل الميلاد، غير أن استعراب غالبية البلاد لم يتم إلا بحلول القرن الحادي عشر. حديثًا، فإنه بعد اضحملال الدولة العثمانية، فإن أول كيان قام اتخذ اسم المملكة السورية العربية، وفي عام 1958 كانت سوريا جزءًا من "الجمهورية العربية المتحدة"، ومنذ 1961 فاسم البلاد الرسمي هو "الجمهورية العربية السورية"، أما الدستور فينص على كون لغة البلاد الرسمية هي العربية، وأنّ سوريا جزء من "الأمة العربية". كما ينص قانون الجنسية على منح جنسية "عربي سوري" لجميع المواطنين بمن فيهم الأكراد أو الأرمن. تبلغ نسبة العرب في سوريا نحو 84% من مجموع السكان، ويمكن تقسيم عرب سوريا من ناحية التاريخ أو الأصول أو اللهجة العربية المستخدمة إلى:

  • أ: القبائل العربية التي استقرت منذ مرحلة سوريا الأنتيكية، أو ما بعد فتح الشام. شكلت في الأنتيك قوافل تجارية عبر بادية الشام، وبعض المستعمرات الزراعية والرعوية. وبعد الفتح، شكلت عماد المؤسسة العسكرية الأموية، وكبار ملاك الأراضي الزراعية، وفي الحالتين مكثت أقلية في البلاد. هذه المجموعة ذابت في النسيج العام خلال غزوات المغول للشام، ما عدا بعض العائلات التي من الممكن نسبها لتلك المرحلة نظرًا لحفاظها على نسبها مثل الأسرة الهاشمية في سوريا.
  • ب: القبائل العربية التي هاجرت من نجد إلى وادي نهر الفرات خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، وتمددت نحو ريف محافظة حلب الشمالي تحديدًا منطقة منبج، وتشكل نحو 70% من البلاد، ويصنّف الشوايا من ضمنها، وتتميز باللهجة العربية النجدية. في الفترة الزمنية نفسها التي هاجرت فيها هذه القبائل، انتقلت مجموعات من الدروز من وادي التيم، والبقاع، إلى جرود شرق حوران خلال القرن الثامن عشر، وغدا جبل العرب - محافظة السويداء اليوم - ذي أغلبية درزية من حينها؛ ومع كون الدروز ذوي خليط عرقي، فإن بعض العائلات الدرزية تنتسب مباشرة لقبائل عربية يمينية أو قيسية.
  • ج: مستعربي سوريا، وهم حوالي 20-30% من البلاد، استعربت غالبيتهم بحلول القرن الحادي عشر للميلاد وبشكل تدريجي، يشكلون القاعدة السكانية في الأرياف والمدن على حد سواء، وهم المتحدرين نظريًا من خلفية آرامية، ويشملون عدة طوائف ومذاهب، ويستخدمون اللهجة السورية العامة.
عرب سوريا
التعداد الكلي
18,900,000
اللغات

العربية (رسمية)، اللهجة السورية (الأكثر تداولاً)، عربية نجدية، مردلية.

الدين

إسلام سني (غالبية)، علوية، دروز، إسماعيلية، مرشدية، شيعة، مسيحيون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.