عطلة

العطلة هي يوم إجازة يحصل عليه الموظف أو الطالب في نهاية الأسبوع أو في خلال السنة الدراسية للطالب، ويحق للموظف ان يحصل في كل سنة على إجازة طويلة تختلف مدتها حسب قانون العمل المعتمد في الدولة، وقد تصل إلى 45 يوماً وتسمى إجازة سنوية.[1][2][3]

أشخاص في العطلة على شاطئ في بروادستيرس، كينت، بريطانيا

وتختلف أنواع العطل من حيث وضعها فقد تكون إلزامية تبعاً لحالة الموظف أو الطالب، أو تقترن بمناسبة معينة تقتضي إيقاف الأعمال والدراسة: فإجازات المرض والأمومه (للنساء)، والسفر وعطل الأعياد والأيام والوطنية والاحتفالات الملكية تعد من هذا النوع أيضاً، وقد تكون هنا إجازات وعطل لايوجد فيها راتب وقد تكون العكس.

تسمى الإجازة بالعامية لأنها تجيز للمرء ترك عمله مؤقتاً، ويمكن أن تكون الكلمة ترجمة لكلمة loisir الفرنسية من licēre الرومية بمعنى إجازة الشيء والسماح به وشرعه .

انظر أيضاً

مراجع

  1. Vanderkam، Laura (3 October 2015). "Here's why unlimited vacation may be too good to be true". Fortune. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 مايو 2016.
  2. "United Kingdom University Term Times and Vacations". مؤرشف من الأصل في 09 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ 05 يناير 2016.
  3. "Making the most of your Stress-free, Budget Staycation". Traveling Mom. 2015. مؤرشف من الأصل في 07 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 02 فبراير 2015.
    • بوابة تربية وتعليم
    • بوابة سياحة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.