علامة طبية

الدليل عند الأطباء هو العلامة كما يستدل من حمرة القارورة على غلبة الدم، ومن صفرته النارنجية على الصفراء. وقيل هو علامة يهتدي بها الطبيب إلى المرض. وقد يطلق على القارورة لأنّه يهتدي بها إليه. وإنّما خصّ الأطباء البول بالدليل تنبيها على أنّ له مدخلا عظيما في الاستدلال على أحوال البدن.[1]

العلامة

العَلاَمَة[2] أو العلامة السريرية دليل موضوعي على بعض الحقائق أو الخصائص الطبية يمكن تحريها من قبل الطبيب خلال الفحص السريري أو يتحراها العالم السريري للفحص الحي (بالإنجليزية: In Vivo) لمريض.[3] وقد لا تكون العلامة الطبية ذات مغزى للمريض أو ربما لا ينتبه لوجودها ولكنها لمقدم الرعاية الصحية لها معنى ولها أهمية في وضع التشخيص للحالة الطبية التي أنتجت الأعراض، ومن الأمثلة على هذه الأعراض تعجر الأصابع أو فرط ضغط الدم وأعراض أخرى كثيرة قد لا يهتم لها المريض أو لا يشعر بها.

انظر أيضًا

مصادر

  1. "الدّليل - معاني وشروح وتحليلات لسان.نت- Lisaan.net". lisaan.net (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 02 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 مارس 2017.
  2. «ولا فرق بين العرض والعلامة إلا في جهة الاستعمال، لأنها عند المريض عرض، وهي بعينها عند الطبيب علامة.» علي بن عيسى الكحال، تذكرة الكحالين في العين وأمراضها.
  3. King, Lester S. (1982). Medical Thinking: A Historical Preface. Princeton, NJ: Princeton University Press. ISBN 0-691-08297-9.
    • بوابة طب
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.