علم ألمانيا

علم ألمانيا أو العلم الألماني (بالألمانية: Flagge Deutschlands) هو علم ثلاثي الألوان يتألف من اربعة أشرطة أفقية متساوية تعرض الألوان الوطنية لألمانيا: الأسود والأحمر والذهبي (Schwarz-Rot-Gold). أُعتمد العلم لأول مرة كعلم وطني لألمانيا الحديثة في عام 1919، خلال جمهورية فايمار التي دامت فقط حتى عام 1933.

علم ألمانيا
 

ألوان أسود
أحمر
ذهبي  
الاعتماد 1919 
الاختصاص ألمانيا  

ألمانيا لديها تشكيلين من الألوان الوطنية التقليدية، أسود-أحمر-ذهبي وأسود-أبيض-أحمر، والتي لعبت دورا هاماً في التاريخ الحديث لألمانيا. الظهور الأول للألوان أسود-أحمر-ذهبي في كل في ملكية أو ولاية ذات سيادة عرقية ألمانية ضمن ما يعرف اليوم بألمانيا كان في 1778 وحققت شهرة خلال ثورات عام 1848.

حيث اعتمد البوندستاغ الألوان في 9 مارس 1848. كما أتبعَ ذلك برلمان فرانكفورت المنعقد في 1848/1849بقانون إمبراطوري. كان العلم شائعاً لدرجة أنه لم يذكر حتى في دستور مارس 1849. بعد ترميمه في 1850/1851 لم يستخدم البوندستاغ الالوان أسود-أحمر-ذهبي حتى عام 1863. الاتحاد الألماني الشمالي اعتمد في دستوره الألوان أسود-أبيض-أحمر.

مع تشكل جمهورية فايمار التي لم تدم طويلاً بعد الحرب العالمية الأولى، تم تبني الالوان أسود-أحمر-ذهبي كعلم وطني لألمانيا. بعد ستة عشر تلت الحرب العالمية الثانية، تم اعتماد الالوان أسود-أحمر-ذهبي مرة أخرى كعلم لكل من دول ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية المقسمة في عام 1949. وكان العلمين متطابقتين حتى عام 1959، عندما تم رفع علم ألمانيا الشرقية مع شعار النبالة لألمانيا الشرقية. منذ إعادة التوحيد في 3 تشرين الأول / أكتوبر 1990 أصبحت الالوان الثلاثة أسود-أحمر-ذهبي مكونة لراية جمهورية ألمانيا الاتحادية الموحدة.

بعد الحرب البروسية النمساوية في عام 1866 تبنى الاتحاد الألماني الشمالي المحكوم من قبل البروسيون الألوان أسود-أبيض-أحمر كعلم له. أصبح هذا العلم في وقت لاحق علم الإمبراطورية الألمانية التي تشكلت بعد توحيد ألمانيا تحت حكم الملك البروسي الذي أصبح إمبراطورًا في عام 1871، وأُستخدمت حتى عام 1918 مع نهاية الحرب العالمية الأولى. أُعيد تسمية الألوان أسود-أبيض-أحمر على أنها الألوان الوطنية الألمانيا مع تأسيس ألمانيا النازية تحت حكم أدولف هتلر في عام 1933، لتحل محل الألوان الوطنية للجمهورية الألمانية حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.

ترتبط ألوان العلم الحديث بالديموقراطية الجمهورية التي تم اقتراحها لأول مرة في عام 1848، والتي تشكلت بعد الحرب العالمية الأولى، وتمثل الوحدة والحرية الألمانية. خلال فترة جمهورية فايمار كانت الألوان أسود-أحمر-ذهبي هي ألوان الأحزاب الديمقراطيين والوسطين والجمهوريين، الذي شكله أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب الوسط، والأحزاب الديمقراطية للدفاع عن الجمهورية ضد المتطرفين من اليمين واليسار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.