علم اجتماع الجهل العلمي

يعد علم اجتماع الجهل العلمي دراسة الجهل في العلم والعلوم والذي يرمز له ( SSI ) وتعد الطريقة الأكثر شيوعًا في النظر إلى الجهل باعتباره شيئًا ذات صلة وليس مجرد نقص في المعرفة العلمية وهناك مجالان متميزان تجري فيهما دراسة SSI: بينما يركز البعض على الجهل في البحث العلمي يركز البعض الآخر على جهل الجمهور بالعلم ويعد علم اجتماع الجهل العلمي إحدى المجالات المكملة لعلم اجتماع المعرفة العلمية والذي يرمز له (SSK).

ويمكن لدارسي الجهل في البحث العلمي أن يستخدموا الجهل كأداة فعالة في العلوم وخير مثال على ذلك هو الصندوق الأسود الا وهو الأخذ في الحسبان أنه قد يكون من المفيد إخفاء الأجزاء الداخلية من النظام، وجعل المدخلات والمخرجات مرئية فقط للمستخدم.

تصب دراسات الجهل العام بالعلم جميع اهتمامها نحو كيف يأثر الجهل العلمي على المجتمع والبيئة والنظرة العامة إلى العلم، وما الذي يمكن أن يؤدي إلى جهل الجمهور بالعلم والذي بدوره يتعلق مضمن في مجال فهم الجمهور للعلوم .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.