علم السعودية

علم المملكة العربية السعودية، يُعد العلم أو الشعار في المملكة العربية السعودية رمزاً للحاكم وللدولة، وللرمز دلالة واحدة ومعنى محدد يستوعبه الجميع ويتفق على معرفة دلالته الوطنية والدينية[1]، وعُرف العلم السعودي بأنه مستطيل الشكل، عرضه يساوي ثلثي طوله، ولونه أخضر، ممتداً من السارية إلى نهاية العلم تتوسطه الشهادتان (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مكتوبة بخط الثُلُث العربي وسيف مسلول تحتهما موازٍ لهما، تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم، وترسم الشهادتين والسيف باللون الأبيض[2] [3]، ويدل السيف على الصرامة في تطبيق العدل، بينما تدل الشهادة على الحكم بالشريعة الإسلامية للدولة.[4] وجاء ذلك متوارثاً من الراية التي كان يحملها حكام آل سعود حين نشرهم للدعوة وتوسيع مناطق نفوذهم إبان الدولة السعودية الأولى، حيث كانت الراية آنذاك خضراء مشغولة من الخز (النسيج) والإبريسم (أجود أنواع الحرير) مكتوب عليها لا إله إلا الله، والعلم السعودي اليوم هو نفس الراية والبيرق الذي كان يحمله جند الدولتين السعودية الأولى والثانية منذ نشأتها.[5]

علم المملكة العربية السعودية

السارية يمين

الاستعمال راية الدولة و علم الحرب و الدولة و علم البحرية
التناسب 2:3
ألوان
أخضر
أبيض  
الاعتماد 15 مارس 1973
الاختصاص السعودية  
التصميم العلم السعودي أخضر تتوسطه كلمة التوحيد وتحتها السيف العربي
الواجهة الخلفية لعلم المملكة العربية السعودية السارية يسار
الواجهة الخلفية لعلم المملكة العربية السعودية السارية يسار

خصوصية العلم

تنكيس الأعلام بسبب زلزال باستثناء علم السعودية

يعتبر العلم السعودي هو العلم الوحيد الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية في حالات الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة التي تعبر عن موقف الدولة والمراسم الدولية. كما أنه يحظر ملامسته للأرض والماء النجس والدخول به لأماكن غير طاهرة أو الجلوس عليه، وذلك لما يحمله العلم من دلالة دينية تعتز بالدين بالإسلامي بإضافة كلمة التوحيد الإسلامية، بالإضاقة إلى السيف العربي الذي يرمز إلى الوطنية.[6]

تشترك ثلاثة دول مع السعودية في حظر العلم الأفقي وهي باكستان, البرازيل وسريلانكا إضافة إلى المملكة العربية السعودية.[7]

الاستخدام

بسبب الشهادةِ أيضاً، فإن العلم ممنوع من الاستخدام على القمصان, كما أن المسؤولين الرياضيين بالبلد أصدروا شعاراً يستعاض به عن العلم الرسمي بين الجماهير في المناسبات الرياضية. وقد اعترضت السعودية على خطط كانت تعتزم أن يقوم بها الإتحاد الدولي لكرة القدم، الجلوس على الأعلام للدول المشاركة في كأس العالم 2002 من قبل المشاهدين. تصريحات رسمية سعودية أفادت بأن الإساءة للعلم السعودي غير مقبولة تماماً. على نحو مماثل، محاولات بواسطة الجيش الأمريكي للفوز بتأييد الأطفال في أفغانستان بواسطة نشر زيَّن لكرة القدم مع الأعلام مُتضمِّنتاً علم السعودية، وقد أثبتت الحكومة السعودية هذا الشيء .

أعلام قبل توحيد المملكة

أعلام الحكم السعودي

مراحل تطور العلم السعودي

علم أخضر مع كلمة الشهادة لقد تم ربطه بالحركة السلفية منذ القرن الثامن عشر. لقد تم اعتماد هذه الحركة بواسطة آل سعود، وهو الشيء الذي جعل من هذه العائلة بهذه القوة، خصوصاً بعد اقتناع أغلب سكان الجزيرة العربية بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وإتباع المذهب السلفي. وعندما أصبح الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود ملك نجد في 1902، قد أمر بإضافة سيف للعلم. تصميم العلم لم يكن موحد المقاييس سابقاً في 15 مارس 1973، بالإضافة إلى وجود مساحة بيضاء على يسار العلم. عموماً فإن العلم لم يتغير كثيراً منذ سنة 1938.

العلم السعودي عموديا

أعلام تحمل العلم السعودي

علم الملك

يكون لملك الملكة العربية السعودية علم خاص يُطابق العلم الوطني في أوصافِه ويُطرَّز في الزاوية الدُنيا مِنه المجاورة لعمود العلم بخيوط حريرية مُذهبة شعار الدولة وهو السيفان المُتقاطِعان تعلوهما نخلة. وقد اعتمد هذا العلم في العام 1973 من قبل صاحب الجلالة الملك فيصل

العلم المدني

العلم المدني، يتم استخدامه في التجارة عن طريق المراكب في البحر، وهو علم مكون من مساحة خضراء بداخلها العلم الرسمي ويحد العلم شريط أبيض. والمقياس الملكي هو العلم الرسمي بالإضافة إلى الشعار الملكي للمملكة العربية السعودية، وشعار المملكة فيتألف من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية، أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والصبر.

أعلام القوات العسكرية

المصادر والمراجع

  1. الراية السعودية.. تغيرت الأزمنة واللون واحد نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. عبدالرحمن بن سليمان الرويشد، تاريخ الراية السعودية أعلام وأوسمة وشارات وطنية، مكتبة الملك فهد، الرياض، ط1، 1428هـ/ 2007م، ص71-72.
  3. "(الجزيرة) تستعرض مراحل تطور (الراية) السعودية". مؤرشف من الأصل في 24 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2019.
  4. كلمة التوحيد على العلم السعودي تثير انتباه الأستراليين الناشر سبق. تاريخ 17 مايو 2014. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2015 نسخة محفوظة 25 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  5. "الخفاق الأخضر".. قصة "علم" لا ينكس - جريدة الوطن نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. قصة الرمز الوطني الذي لا يجوز تنكيسه في كل الأحوال الناشر الشرق. تاريخ 23 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2015 نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. "الداخلية" تمنع رفع أعلام المؤسسات بمستوى العلم السعودي الناشر صحيفة سبق. تاريخ 15 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2015 نسخة محفوظة 23 يونيو 2015 على موقع واي باك مشين.

    مواضيع ذات صلة

    وصلات خارجية

    • بوابة عقد 1970
    • بوابة السعودية
    • بوابة علم الشعارات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.