عمدة باريس

عمدة باريس (بالفرنسية: Maire de Paris) هو منصب سياسي وإداري في باريس في فرنسا. عمدة باريس هو رئيس مجلس باريس والمجلس البلدي والعام للعاصمة الموجود في قصر بلدية باريس. مدة المنصب 6 سنوات.
قبل الثورة الفرنسية، بلدية باريس كانت تدار من قبل عميد باريس (أو عميد تجار باريس). في 14 يوليو 1789، وبعد اقتحام سجن الباستيل، عميد باريس جاك دو فليسال، قتل في فناء قصر بلدية باريس. أول عمدة لباريس تم انتخابه من الغد.
لأكثر من قرن، من 1871 حتى 1977، تمت إدارة المدينة من قبل الدولة، وباريس لم يكن لديها عمدة. بين 1977 و2002، عمدة باريس لم تكن لديه صلاحيات الشرطة البلدية، التي تمتثل لمحافظة شرطة باريس. منذ 2002، تم تقسيم هذه الصلاحية بين عمدة باريس ومحافظ شرطة باريس.
مدينة باريس أصبحت كذلك منذ إلغاء إقليم السين، مدينة إقليم، لتكون بذلك الوحيدة في فرنسا تكون في نفس الوقت مدينة وإقليما، ولذلك مجلس باريس يقوم بنفس الوقت بمهام المجلس العام، والعمدة بمهام رئيس المجلس العام.
بعد انتخابه كعمدة لباريس في مارس 1977، جاك شيراك استقال من منصبه في مجلس كوريز العام والذي يترأسه، لأن القانون الفرنسي يمنع عضوية أكثر من مجلس عام في نفس الوقت.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
عمدة باريس
Maire de Paris
شعار


شاغل المنصب
آن هيدالغو
منذ 5 أبريل 2014
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي قصر بلدية باريس
مدة الولاية 6 سنوات
تأسيس المنصب 1789، 1848، 1870، 1977
أول حامل للمنصب جان سيلفان بايي
الراتب 8650.59 يورو في الشهر
الموقع الرسمي paris.fr
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.