عمر البشير

عمر حسن أحمد البشير (1 يناير 1944)، رئيس جمهورية السودان السابق (1989 - 2019)، ورئيس حزب المؤتمر الوطني، وصل إلى السلطة بانقلاب عسكري على الحكومة المنتخبة برئاسة الصادق المهدي، وتولى عمر البشير منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني في 30 يونيو 1989، وجمع بين منصب رئيس الوزراء ومنصب رئيس الجمهورية حتى 2 مارس 2017 عندما فصل منصب رئيس الوزراء وفقا لتوصيات الحوار الوطني السوداني وعُين بكري حسن صالح رئيسًا للوزراء. وفي 26 أبريل 2010 أعيد انتخابه رئيسًا في أول "انتخابات تعددية" منذ تسلمه السلطة. وتعد فترة حكمه الأطول في تاريخ السودان الحديث، بعد احتجاجات واسعة في الشارع السوداني أعلن الجيش السوداني تولي المجلس العسكري برئاسة وزير الدفاع أحمد عوض بن عوف مقاليد السلطة في 11 أبريل 2019، مزيحا البشير عن رأس السلطة.

عمر البشير
 

مناصب
رئيس السودان (7 )  
في المنصب
30 يونيو 1989  – 11 أبريل 2019 
معلومات شخصية
اسم الولادة عمر حسن أحمد البشير
الميلاد 1 يناير 1944
منطقة حوش بانقا، مدينة شندي، ولاية نهر النيل، السودان الإنجليزي المصري
مكان الاعتقال الخرطوم  
الإقامة سجن كوبر، مدينة الخرطوم بحري، ولاية الخرطوم، السودان
الجنسية سوداني
الديانة الإسلام
الزوجة فاطمة خالد
وداد بابكر عمر
أبناء لم ينجب
الحياة العملية
المدرسة الأم الكلية الحربية السودانية
الكلية الحربية المصرية  
المهنة سياسي  
الحزب حزب المؤتمر الوطني
اللغة الأم العربية  
اللغات العربية  
تهم
التهم غسيل الأموال  
الخدمة العسكرية
في الخدمة
19602019
الولاء السودان
الفرع القوات المسلحة السودانية
الرتبة مشير
القيادات القوات المسلحة السودانية  
المعارك والحروب
الجوائز
 وسام جمهورية صربيا   
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 

وجهت انتقادات إلى السلطات إبان حكم البشير بدأت من الانقلاب العسكري عام 1989، وحله للحكومة المنتخبة آنذاك، واتهامات المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرات اعتقال بحقه في مارس عام 2009، ويوليو عام 2010، تضم خمس جرائم ضد الإنسانية وجريمتي حرب و3 جرائم إبادة الجماعية للإجرائات العسكرية لحكومته أو موالين لها في البلاد سواء في دارفور أو في جنوب السودان .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.