عمر الخيام

غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام نیسابوري (1048 - 1131م) المعروف باسم عمر الخيام (الخيّام هو لقب والده، حيث كان يعمل في صنع الخيام) عالم فلك ورياضيات وفيلسوف وشاعر فارسي مسلم، ويذهب البعض إلى أنه من أصول عربية، وُلِدَ في مدينة نيسابور، خراسان، إيران ما بين 1038 و1048 م، وتوفي فيها ما بين 1123 و1124 م، وهو بعمر 83 عامًا، تخصَّص في الرياضيات والفلك واللغة والفقه والتاريخ. وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب الرباعيات المشهورة.

عمر الخيام
(بالفارسية: عُمَر خَیّام نیشابوری)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 18 مايو 1048(1048-05-18)
نيسابور
الوفاة 4 ديسمبر 1131 (83 سنة)
نيسابور
مواطنة  الدولة السلجوقية
العرق فرس
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المنطقة نيسابور،خراسان
نظام المدرسة رياضيات، شعر، فلسفة.
التلامذة المشهورون عبد الرحمن الخازني
المهنة عالم مسلم
اللغات الطاجيكية ،  والعربية ،  وقالب:أيقونة فارسية  
مجال العمل رياضيات، فلسفة، فلك، شعر.
أعمال بارزة رباعيات الخيام
تأثر بـ ابن سينا  
أثر في البيروني، ابن سينا
التيار أدب فارسي ،  وفلسفة إيرانية  
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

كان يدرس مع صديقين حميمين، وتعاهد ثلاثتهم على أن يساعد من يواتيه الحظ الآخرَينِ، وهذا ما كان. فلما أصبح صديقه نظام الملك وزيراً للسلطان ألب أرسلان ثم لابنه السلطان ملكشاه، خُصِّصَ له مائتين وألف مثقال يتقاضاها من بيت المال كل عام من خزينة نيسابور، فضمن له العيش في رفاهية مما ساعده على التفرغ للبحث والدراسة. وقد عاش معظم حياته في نيسابور وسمرقند. وكان يتنقل بين مراكز العلم الكبرى مثل بخارى وبلخ وأصفهان رغبة منه في التزود من العلم وتبادل الأفكار مع العلماء. وهكذا صار لعمر بن الخيام الوقت الكافي للتفكير بأمور وأسرار الحياة، بعد أن توفّرت له أسباب المعيشة، وكان صديقهم الثالث هو الشاعر حسن الصباح مؤسس طائفة الحشاشين، وهي طائفة إسماعيلية نزارية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.